منتديات تاسوست الخضرا
اعضاء وزوار المنتدى الكرام
نتشرف بوجودكم بيننا أو انضمامكم الى أسرة منتديات تاسوست الخضرا
يمكنكم في اي وقت مراسلة الادارة للرد على استفساراتكم على البريدالالكتروني التالي
tassoust1990@live.fr
منتديات تاسوست الخضرا
اعضاء وزوار المنتدى الكرام
نتشرف بوجودكم بيننا أو انضمامكم الى أسرة منتديات تاسوست الخضرا
يمكنكم في اي وقت مراسلة الادارة للرد على استفساراتكم على البريدالالكتروني التالي
tassoust1990@live.fr
منتديات تاسوست الخضرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تاسوست الخضرا


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amin
هم فحزن ثم عجز فكسل Vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل Voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل Vote_lcap 
badreddin zaidi
هم فحزن ثم عجز فكسل Vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل Voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل Vote_lcap 
اسمحوا لي
هم فحزن ثم عجز فكسل Vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل Voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل Vote_lcap 
دروب الفلاح48
هم فحزن ثم عجز فكسل Vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل Voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل Vote_lcap 
JAWHAR
هم فحزن ثم عجز فكسل Vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل Voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل Vote_lcap 
سيرين
هم فحزن ثم عجز فكسل Vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل Voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل Vote_lcap 
f.e.d
هم فحزن ثم عجز فكسل Vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل Voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل Vote_lcap 
houda2013
هم فحزن ثم عجز فكسل Vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل Voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل Vote_lcap 
أمواج بلا شاطئ
هم فحزن ثم عجز فكسل Vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل Voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل Vote_lcap 
معاك يالخضرا
هم فحزن ثم عجز فكسل Vote_rcapهم فحزن ثم عجز فكسل Voting_barهم فحزن ثم عجز فكسل Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» جميع دروس مادة الرياضيات انشطة عددية+انشطة هندسية / 2 متوسط
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2015 1:21 pm من طرف abderezakghano

» الرفيق للسنة 2 متوسط حلول الكتاب المدرسي
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2015 1:15 pm من طرف abderezakghano

» هل من مرحب
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2015 1:49 pm من طرف Hoù Dà

»  دروس و حلول تمارين كتاب الفيزياء للسنة الثانية متوسط
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 05, 2015 7:26 am من طرف خميس حدودة

» الفرض الثالث في مادة التربية الإسلامية لسنة 3 متوسط
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 9:28 am من طرف abderezakghano

» كوبون تخفيض على سماعات رياضية تعمل بالبلوثوث من gearbest
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالإثنين يناير 12, 2015 6:01 pm من طرف amin

» كوبون تخفيض لساعة دكية من موقع gearbest
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالجمعة يناير 09, 2015 5:46 pm من طرف amin

» كوبون تخفيض على مصباح يدوي من موقع gearbest
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالخميس يناير 08, 2015 7:18 pm من طرف amin

» التجربة الثانية شراء اكسسوارات من تني ديال tinydeal
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 10:43 am من طرف amin

»  شرح شامل عن موقع التسوق tinydeal مع تجربة شراء هاتف
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 9:55 am من طرف amin

» حلول تمارين الكتاب المدرسي لمادة اللغة الانجليزية الثالثة متوسط
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالسبت أغسطس 16, 2014 5:16 pm من طرف lina molay

» مكسب يومي من 50 : 60 دولار...مجرب
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2014 10:43 am من طرف king kimel

» حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب لمادة الفيزياء
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 10:04 am من طرف زائر

» الرجاء المساعدة
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2014 1:57 pm من طرف hassiba alg

» بحث حول الثغور الورقية
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالإثنين أبريل 14, 2014 5:49 pm من طرف amin

» تحميل cdيحتوي على دروس في الاعلام الالي لكل السنوات CD: informatique pour tous
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 7:25 pm من طرف قيري

» المكتبة المدهلة لطلاب علوم التسير تحميل جميع الدروس الجزء 1
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 5:42 pm من طرف لطيفة محمد

» ......تحميل 30 كتابا قانونيا متنّوعا ....
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 5:35 pm من طرف لطيفة محمد

» ~تعلّمي الطبخ..وصفات متجددة بالصور و التفاصيل~
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 7:04 am من طرف ali1200

» دروس HISTOIRES DES SCIENCES
هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 7:15 am من طرف ali1200




 

 هم فحزن ثم عجز فكسل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسمحوا لي
مسيّر المنتدى
مسيّر المنتدى
avatar


رقم العضوية : 2
هم فحزن ثم عجز فكسل 20px-Flag_of_Algeria.svg
ذكر عدد المساهمات : 1132
نقاط : 8456
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010

هم فحزن ثم عجز فكسل Empty
مُساهمةموضوع: هم فحزن ثم عجز فكسل   هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 10:48 am


هذه الكلمات الأربع كان كثيراً ما يستعيذ منهن النبي –صلى الله عليه
وسلم- كما يخبرنا بذلك خادمه أنس بن مالك -رضي الله عنه- كما في صحيح
البخاري (كنت أسمعه يكثر أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن،
والعجز والكسل...) الحديث.
ولنا وقفات مع هذه الكلمات الأربع:
فالهم هو شغل الفكر والعقل والقلب، وغالباً هو بداية الحزن، فيهتم الشخص
أولاً، ثم يحزن تبعاً لهمه. وليس كل هم مذموم، بل إن الهم الذي يؤدي إلى
الحزن هو المذموم، ولا يكون ذلك الهم الا هم الدنيا، فكل هموم الدنيا تؤدى
إلى الحزن؛ وذلك لأمور:

- أن هموم الدنيا متفرقة متشعبة فيتشتت المرء فيها فيشقى ويحزن.

- أن باهتمامه بالدنيا انشغل عما خلق له من عباده ربه فكان الشقاء جزاءه.

- أن من جعل الدنيا همه لا يكاد يهنأ، بل هو في شقاء دائم؛ لأنه دائماً
يرى فقره بين عينيه، وكأنه لم يحصل شيء، فلا يقنع بشيء ولا يرضى بحال.

ما أخبرت به، وما لم أخبر هو مصداق حديث النبي –صلى الله عليه وسلم-: (من
أصبح والدنيا همه فرق الله شمله، وجعل فقره بين عينيه، ولم يؤته من الدنيا
ألا ما كتب له).

أما الهم الذي لا يؤدي إلى الحزن هو أن يترك الإنسان همه، ويكون مهتماً
بما خلق له، وبما يخبره أن السعادة تكون فيه، وهذا لا يكون إلا أن يجعل
همه هم الآخرة، وهذا أيضاً مصداق حديث النبي –صلى الله عليه وسلم-: (ومن
جعل الآخرة همه جمع الله شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة وجعل غناه في قلبه).

- أما الحزن فليس مقصود في ذاته ولا يتعبد به، إذ كيف يتعبد به والنبي
–صلى الله عليه وسلم- استعاذ منه، لكن قد يحدث الحزن اتفاقاً، فينهى عن
التمادي الذي يؤدي إلى المغالاة، كما قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: (إن
العين لتدمع، وإن القلب ليحزن، ولا نقول إلا ما يرضى ربنا) فهذه أكمل
الحالات حزن قلب؛ لأنه المناسب للرحمة التي خلقت فيه، ثم هذا القلب أيضاً
ممتلئ بالرضا عن الله، فيتحقق التوازن والتناسب.

وأما الفرق بين الحزن والخوف، فالحزن يكون على فوات شيء مضى أو على مكروه
وقع. أما الخوف فهو لتوقع مكروه في المستقبل، وهما منفيان عن أهل الآخرة،
بل تأتي بنفيهما البشرى من الملائكة عن السياق

(ألا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) (يونس:62)

وهو كذلك حال المؤمن الذي عمل الصالحات في الدنيا، إذ كيف يحزن وهو
عبد لرب يتوكل عليه، ويرضى به، ويرجوه ويستغفره، ويتوب إليه. فإن كان يحزن
لذنب أصابه فباب التوبة مفتوح، وإن كان يحزن لمكروه وقع فباب الرضى ميسور،
وان كان يخاف من مستقبل مجهول فأين توكله على ربه؟ فضلاً أن قد وحد همه
وهو هم الآخرة، فبالتالي قد وحدت أحزانه ومخاوفه، فإيمانه وعمله الصالح،
وتوكله على ربه، ورضاه به، ورجاؤه إياه حائلاً بينه وبين الخوف والحزن، بل
هو يعيش حياة طيبة في الدنيا، ثم ينقلب إلى حياه أطيب وأسعد في الآخرة
(من آمن بالله واليوم الأخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون)
(مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ
فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ
بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (النحل:97)

- ومع كل ما ذكرنا فنحن لا ننفي ورود هذه المخاوف والأحزان حتى على من حصل
الإيمان والعمل الصالح، لكن ما نؤكده ونقرره أن أفضل من يستطيع مواجهتها
وإبدالها بضدها هم هؤلاء من حصَّلوا الإيمان والعمل الصالح، وإلا فإن
السادة الأتقياء الأولياء قد أصابهم من ذلك، فهذا موسى قد خاف، وهذا يعقوب
قد حزن، وهذا ذا النون قد أصابه الغم، وهذا أيوب قد أصابه الضر، انظر
إليهم وقد أصابهم كل هذا، لكن أيضاً انظر إلى أحوال قلوبهم؛ لتعلم يقيناً
ما أخبرك به، فهم قد ابتلوا بذلك لأنهم في هذه الدنيا وهى دار ذلك، دار
البلاء والهموم والأحزان، دار قضى فيها البلاء بالخوف والجوع، ونقص من
الأموال والأنفس والثمرات.
- نقول ذلك لأن أغلب البشر عندما أرادوا إزالة هذه المخاوف والأحزان،
سلكوا سبيلاً به تزيد عليهم أضعافاً مضاعفة، فوقعوا فيما فروا فيه، وداروا
في دائرة لا نهاية لها من زيادة الأحزان والهموم والمخاوف؛ لأنهم سلكوا
سبيل البعد عن حالتهم وما خلقوا له.

لكن انظر إلى من وحَّد هدفه ومراده وغايته، فلا يريد إلا الله، ولا يريد إلا ما يريده مولاه، فهو لله وبالله ومع الله،
وقد توكل عليه ولجأ إليه واستغنى به، وعز به، وقوى به، حينها لا يحمل هماً
ولا حزناً ولا خوفاً، إذ كيف يصيبه الحزن والغم وإلهه إله غني قادر قوي
عزيز، مالك لكل شئ.
وهو يسير على مراد مولاه؛ لعلمه بكمال حكمته في شرعه وقدره، وكمال علمه
وعدله. فهو يحب ربه، ويحبه ربه، فيعلم أن لا يقضي له إلا الخير، وأن يبعده
عن كل شيء، ويحميه منه، حتى وإن ظهر عكس ذلك، ثم هو كذلك لعلمه بنفسه
خالفها، ولم يتبع هواها، وحارب عدوه وشيطانه.

فانظر إلى حال هذا العبد الذي كلما حقق من كمال العبودية، كلما انقضى عنه من الهم والحزن في الدنيا والآخرة (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ) (الأنعام:82)

- ثم تأمل معي في معنى العجز والكسل، وسر اقترانهما؛ لتعلم أن هذا الدعاء فيه سر عجيب، فالعجز هو وجود إرادة للفعل مع عدم وجود قدرة لإنجازه أو قدرة ضعيفة.

أما الكسل فهو انتفاء تلك الإرادة، فأي فعل
هو اجتماع الإرادة مع القدرة، بمعنى أنك تريد وترغب، فتتحول إرادتك،
لإنجاز عمل ما، ثم لو صادفت هذه الإرادة والرغبة قدرة عندك لتم الفعل
ولابد؛ فالإنسان إذا توافرت له الإرادة، فقد خرج من دائرة الكسل، فإذا كان
عنده القدرة فقد خرج؟ أيضاً من دائرة العجز فيتم الفعل ولا بد.

فانظر كيف رتب النبي -صلى الله عليه وسلم- دعاءه لتقف معي على هذا السر
البديع ممن أوتى جوامع الكلم. فالإنسان إذا اهتم بالدنيا حزن عليها.
فأصابه العجز عن عمل الآخرة، فيولد ذلك الكسل فلا يريد الآخرة -والعياذ
بالله-، وهذا هو ما رتب به النبي -صلى الله عليه وسلم- دعاءه فبدأ
بالاستعاذة من الهم الذي يولد الحزن، وهذا الحزن يصيب صاحبه بالعجز، ومن
ثم يصاب بالكسل. والله أعلم.
وعلاج العجز وضحه النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله: (استعن بالله ولا تعجز)،
فيكون بالاقتصاد التام، والانكسار الكامل والاستعانة المطلقة بالله، ولا
يكون ذلك إلا بتمام اليأس من النفس وحولها وقوتها. والاعتقاد الجازم بمدى
فقرها وعجزها وذلها لربها وخالقها.

فليس علاج العجز كما قد يظن هو بدفع مزيد الثقة في النفس ورؤية كمالاتها،
لا ليس كذلك، بل هو برؤية فضل الله وكمال غناه وعزه، وأنه عبد لهذا الرب
الغني القادر العزيز، الذي بيده كل شيء، وإليه يرجع كل أمر، حينها يأخذ
ربه بيده ويعلمه ويوفقه، ويرزقه القدرة والعمل، ولا يمنع ذلك أن يذكِّر
نفسه بما منَّ الله عليه من قبل، ليعرف ما وهبه الله من كمالات فيشغلها
ويحسن توجيها، حتى لا يصاب باليأس المقعد عن العمل، فالأمر وسط وهو بين
طرفي نقيض، فلا يعجب بنفسه وينسب لها كل كمال، ولا ييأس منها بحيث يترك
العمل.
- وأما الكسل وهو عدم إرادة الآخرة، وتسويف عمل الآخرة، فسببه أن الإنسان
قد يأتيه ارادات الخير والصلاح، فيردها ولا يريدها، ويعجز عنها فيعاقب
بتقليب القلب، فلا يريد الآخرة، ولا يسعى لها كما قال الله -عز وجل-: (وَنُقَلِّبُ
أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ
مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ) (الأنعام:110).

فهؤلاء قد عوقبوا بتقليب القلوب والأبصار عن الحق والإيمان؛ لأنهم جاءهم
منادي الإيمان أول مرة فردوه، ولم يستجيبوا له كحال أغلب الناس اليوم، نجد
قلوبهم مليئة بإرادات الدنيا وشهواتها، وليس في قلوبهم إرادة للخير، بل
نجدهم قد يحاربون الخير، وتنتكس قلوبهم، فيرون المعروف منكراً والمنكر
معروفاً، نجدهم كما وصفهم النبي –صلى الله عليه وسلم- عالمين بأمر الدنيا،
أجهل ما يكون بأمر الآخرة، يحقرون العظيم وهي الآخرة، ويعظمون الحقير وهى
الدنيا.
وكل الخلق -نعمة من الله وفضلاً، وإقامة للحجة عليهم- قد أتاهم هذا
النداء، نداء الإيمان والحق، لكنهم قتلوا هذا النداء في قلوبهم، ولم
يستجيبوا له، فعقوبوا بصرف قلوبهم عن إرادة الآخرة، فإرادة الخير في نفسك
هي نعمة من عند الله يجب عليها شكرها بالاستجابة السريعة الفورية لها، حتى
لا تعاقب بزوال هذه الإرادات من قلبك، وتستبدل بإرادات الدنيا وشهواتها،
وتكسل عن عمل الآخرة.

فإذا أتتك بادرة الخير من صلاة أو صيام أو زكاة وغيرها من الطاعات، وحدثتك
نفسك بها فبادرها، واستغلها، ولا تتكاسل عنها، واستجب لنداءات ربك في
كتابه: (وَسَارِعُوا إلى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) (آل عمران:133).

وصلِّ اللهم وسلِّم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JAWHAR
المشرفة العامة
المشرفة العامة
JAWHAR


هم فحزن ثم عجز فكسل 20px-Flag_of_Algeria.svg
انثى عدد المساهمات : 723
نقاط : 6279
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 33

هم فحزن ثم عجز فكسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: هم فحزن ثم عجز فكسل   هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 11:19 am

[b]عليه آفضل آلصلآة و آلسلآم
بــآإرك الله فيكِ وجعلهــآإ في موآزين حسنـــآإتك
ومثل هــ آلموآضيع ..
فيهــآإ فــآإئدهـ للجميع
وحتى نستمر في حيآتنآ ب عزيمه .. وصبر وآصرآر
يسلمووووو وسلمت يمنـــآإكِ
على آلمعلومـــآإت آلحلوة
وجعلك ممن يقولون القول فيتبعون آحسنه
وجزآك آلجنـــه ..~
هم فحزن ثم عجز فكسل 9357.imgcache

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمحوا لي
مسيّر المنتدى
مسيّر المنتدى
avatar


رقم العضوية : 2
هم فحزن ثم عجز فكسل 20px-Flag_of_Algeria.svg
ذكر عدد المساهمات : 1132
نقاط : 8456
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010

هم فحزن ثم عجز فكسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: هم فحزن ثم عجز فكسل   هم فحزن ثم عجز فكسل I_icon_minitimeالخميس مارس 24, 2011 2:35 pm

شكرا لك جوهر
على ردك الجوهري
دمت بخير وصحة وعافية
أطال الله عمركي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هم فحزن ثم عجز فكسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاسوست الخضرا :: المنتدى الإسلامي :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: