منتديات تاسوست الخضرا
اعضاء وزوار المنتدى الكرام
نتشرف بوجودكم بيننا أو انضمامكم الى أسرة منتديات تاسوست الخضرا
يمكنكم في اي وقت مراسلة الادارة للرد على استفساراتكم على البريدالالكتروني التالي
tassoust1990@live.fr

منتديات تاسوست الخضرا


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amin
 
badreddin zaidi
 
اسمحوا لي
 
دروب الفلاح48
 
JAWHAR
 
سيرين
 
f.e.d
 
houda2013
 
أمواج بلا شاطئ
 
معاك يالخضرا
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» حلول تمارين الكتاب المدرسي لمادة اللغة الانجليزية الثالثة متوسط
السبت أغسطس 16, 2014 6:16 am من طرف lina molay

» مكسب يومي من 50 : 60 دولار...مجرب
الثلاثاء يوليو 08, 2014 11:43 pm من طرف king kimel

» حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب لمادة الفيزياء
الخميس مايو 01, 2014 11:04 pm من طرف زائر

» الرجاء المساعدة
الثلاثاء أبريل 15, 2014 2:57 am من طرف hassiba alg

» بحث حول الثغور الورقية
الإثنين أبريل 14, 2014 6:49 am من طرف amin

»  دروس و حلول تمارين كتاب الفيزياء للسنة الثانية متوسط
الثلاثاء مارس 04, 2014 3:25 am من طرف حبيب حبوبي

» تحميل cdيحتوي على دروس في الاعلام الالي لكل السنوات CD: informatique pour tous
الإثنين فبراير 24, 2014 8:25 am من طرف قيري

» المكتبة المدهلة لطلاب علوم التسير تحميل جميع الدروس الجزء 1
الإثنين فبراير 24, 2014 6:42 am من طرف لطيفة محمد

» ......تحميل 30 كتابا قانونيا متنّوعا ....
الإثنين فبراير 24, 2014 6:35 am من طرف لطيفة محمد

» ~تعلّمي الطبخ..وصفات متجددة بالصور و التفاصيل~
الجمعة يناير 31, 2014 8:04 pm من طرف ali1200

» دروس HISTOIRES DES SCIENCES
الخميس يناير 30, 2014 8:15 pm من طرف ali1200

» طريقة كشف الرقم المخفي لاصحاب موبيليس
الجمعة يناير 10, 2014 2:26 am من طرف ghali

» موقع لدروس السنة الاولى بيولوجيا
الثلاثاء يناير 07, 2014 9:48 am من طرف Zakariaflow

» حلول تمارين كتاب الفيزياء سنة 2 متوسط
الإثنين يناير 06, 2014 8:45 am من طرف fati rose

» حلول تمارين الكتاب المدرسي السنة الثانية ثانوي علوم تجريبية(علوم )فيزياء
الإثنين يناير 06, 2014 8:19 am من طرف wail88

»  6 كتب في الكيمياء / مجانية‏
الإثنين يناير 06, 2014 6:00 am من طرف maria señorita

» التركيب الضوئي
السبت يناير 04, 2014 9:05 am من طرف wiwi maya

» التركيب الضوئي
السبت يناير 04, 2014 9:03 am من طرف wiwi maya

» دروس في الكيمياء للسنة اولى علوم المادة
السبت يناير 04, 2014 8:48 am من طرف ismail ken

» موسوعة رائعة في الرياضيات را تندموا لو ما حملتوها
السبت يناير 04, 2014 8:24 am من طرف wiwi maya

شاطر | 
 

 المواقف الوجدانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
badreddin zaidi
عضو دهبي
عضو دهبي



ذكر عدد المساهمات: 1171
نقاط: 3585
السٌّمعَة: 3
تاريخ التسجيل: 01/02/2011
العمر: 20
الموقع: tassoust

مُساهمةموضوع: المواقف الوجدانية   الأربعاء مارس 23, 2011 1:39 am

المواقف الوجدانية
لجميل بن معمر)مذكرتان[size=25])


[/size]
[size=25]أكتشف معطيات النص :- إن[/size]
[size=25]الشاعر يمني نفسه بالرجوع إلى زمن الماضي زمن الصفاء و اللقاء، لكن هذا من[/size]
[size=25]المستحيلات، فالزمن لا يعود إلى الوراء[/size][size=25].
-
[/size]
[size=25]قوله (أ مصر تريد ؟) استفهام غرضه التحسر[/size][size=25].
-
[/size]
[size=25]إن بثينة بدورها تكن لجميل حبا شديدا، و يظهر ذلك من خلال القصيدة بأنها[/size]
[size=25]قربت نضوها لسبب رحيل جميل إلى مصر بعد مطاردته من قبل أهلها[/size][size=25].
-
[/size]
[size=25]و لقد عبر الشاعر عن وجده لمحبوبته بدموعه التي لا يستطيع إخفاءها و عليه[/size]
[size=25]فإننا نجده صادقا في تعبيره هذا[/size][size=25].
-
[/size]
[size=25]إن البيت الذي يعبر عن حقيقة عاطفة الشاعر هو : و لا قولها لولا العيون[/size]
[size=25]التي ترى أتيتك فاعذرني فدتك جدود[/size][size=25].
-
[/size]
[size=25]إن الشاعر قد كرر اسم بثينة في قصيدته كثيرا، حيث كان لاسمها أثر في[/size]
[size=25]وجدانه و قلبه الذي كان يدق لأجلها تأكيدا منه على حبها لها و لها فقط دون[/size]
[size=25]سواها[/size][size=25].
[/size]
[size=25]أناقش معطيات النص[/size][size=25] :
-
[/size]
[size=25]المضمون العام للنص الغزل العذري العفيف الطاهر من جميل إلى بثينة و يعرف[/size]
[size=25]هذا النوع من الغزل بخصائص أهمها[/size][size=25] :
1)
[/size]
[size=25]العفة : و هي الطهارة و البعد عن سوء الأخلاق، و ذلك يظهر في قوله[/size][size=25] :
[/size]
[size=25]و لا قولها لولا العيون التي ترى أتيتـك فاعذرني فدتـك جـدود[/size][size=25]
2)
[/size]
[size=25]الاختصاص : و هو أن يختص الشاعر بحب امرأة واحدة لا يغيرها و ذلك يظهر[/size]
[size=25]في قوله[/size][size=25] :
[/size]
[size=25]ألا ليت ريعان الصفاء يعود و دهر تولى يا بثيـن يعـود[/size][size=25]
3)
[/size]
[size=25]الديمومة : و هي أن يكون حب الشاعر لمحبوبته دائما و إلى الأبد و ذلك[/size]
[size=25]يظهر في قوله[/size][size=25] :
[/size]
[size=25]إذا قلت ما بي قاتلي يا بثينة قاتلي من الحب قالـت : ثابـت و يزيـد[/size][size=25]
-
[/size]
[size=25]إن الوجه الذي يصوره الشاعر لنا لبثينة هو وجه الفتاة الطاهرة و النبيلة و[/size]
[size=25]العاقلة و المحبة له فهي تقاسمه الحب أيضا[/size][size=25].
-
[/size]
[size=25]و قد استعمل الشاعر لفظة (شهيد) مرتين، في المرة الأولى نجدها في البيت 5[/size]
[size=25]حيث وظفها للدلالة على الشهادة و تدعيم قوله بالحجة : إن دمعه شهيد على[/size]
[size=25]حبها أي دليل قاطع عليه، و في المرة الثانية نجدها في البيت 10 : و كل من[/size]
[size=25]مات من أجل حب امرأة فهو شهيد الحب أي التضحية بالروح و النفس و النفيس من[/size]
[size=25]أجل الخليلة[/size][size=25].
-
[/size]
[size=25]تبدو شخصية جميل بن معمر من خلال هذا النص شخصية عاطفية محبة و هائمة في[/size]
[size=25]عالم آخر و ردي لا يستطيع دخوله إلا من خلال قصائده لأنه لا يستطيع اللقاء و[/size]
[size=25]العيش مع بثينة لسببين : معارضة أهلها له و بعدها عنه، كما تبدو شخصية[/size]
[size=25]الشاعر أكثر تعلقا ببثينة، من بثينة بالشاعر و أن الشاعر حساس للغاية و[/size]
[size=25]عاطفي و غير واقعي و الدليل على ذلك إنهاء حياته حسرة و بكاء و ولعا و حزنا[/size]
[size=25]على فراق محبوبته، و أما بثينة نجدها قد طوت صفحة الماضي و واصلت حياتها[/size][size=25]
... !
[/size]
[size=25]أحدد بناء النص[/size][size=25] :
[/size]
[size=25]النمط الذي نستطيع إدارج النص ضمنه هو السردي الوصفي الحجاجي حيث نجـد جميل[/size]
[size=25]قد سرد لنا قصة حبـه مع بثينـة، و يظهر ذلك في قوله : ألا ليت ريعان[/size]
[size=25]الصفاء جديد و دهر تولى يا بثين يعود، كما نجده قد وصف لنا مشاعره اتجاهها[/size]
[size=25]أكثر من مرة، و يظهر ذلك في قوله : يموت الهوى مني إذا ما لقيتها و يحيا[/size]
[size=25]إذا فارقتها فيعود، كما نجده قد اعتمد على الحجة و الدليل ليبرهن و يقنع[/size]
[size=25]السامع بصدق شعوره، و يظهر ذلك في قوله : و دمعي بما أخفي الغداة شهيد، و[/size]
[size=25]كل قتيل بينهن شهيد[/size][size=25].
[/size]
[size=25]أتفحص الاتساق و[/size]
[size=25]الإنسام في تركيب فقرات النص
[/size][size=25] :
[/size]
[size=25]نجد في القصيدة كلها ضمير كل من المخاطب و المخاطب طاغيا فيها بل موجود في[/size]
[size=25]كل بيت منها، و الأول يعود على جميل و الثاني يعود على بثينة و هما[/size]
[size=25]متلازمان من البداية إلى النهاية و هذا يدل أن بثينة هي الافتتاح و هي[/size]
[size=25]الختام، هي الكل في الكل من قلب جميل، و هذا ما حقق انسجاما في الخطاب و[/size]
[size=25]ارتباطا محكما في تركيب فقرات النص، كما أحاطها بجو نفسي واحد محكم[/size][size=25].
[/size]
[size=25]أجمل القول في تقدير النص :جميل بن معمر[/size]
[size=25]مخلص، وفي، صبور في الحب، عاش الحرمان، و ذاق مرارة الهجر بعد أن ذاق طعم[/size]
[size=25]الهوى، و هو ضحية مجتمع بدوي رفض تزويجه من أحب ليس سوى أنه تغزل بها، هي[/size]
[size=25]عادة رسخت في القبائل العربية منذ العصر الجاهلي[/size][size=25].
[/size]
[size=25]و يبين النص أن الغزل لم يتوقف الشعراء عن النظم فيه رغم مجيء الإسلام، و[/size]
[size=25]السبب يعود إلى البيئة و حياة اللهو و العبث حتى في منطقة الحجاز[/size][size=25].


[/size]

_________________
لا تجعل نفسك في الارض من جاء يدوس عليك بل اجعل نفسك في السماء يتمنى الجميع الوصول اليك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

المواقف الوجدانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاسوست الخضرا ::  ::  ::  :: -