منتديات تاسوست الخضرا
اعضاء وزوار المنتدى الكرام
نتشرف بوجودكم بيننا أو انضمامكم الى أسرة منتديات تاسوست الخضرا
يمكنكم في اي وقت مراسلة الادارة للرد على استفساراتكم على البريدالالكتروني التالي
tassoust1990@live.fr

منتديات تاسوست الخضرا


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amin
 
badreddin zaidi
 
اسمحوا لي
 
دروب الفلاح48
 
JAWHAR
 
سيرين
 
f.e.d
 
houda2013
 
أمواج بلا شاطئ
 
معاك يالخضرا
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» جميع دروس مادة الرياضيات انشطة عددية+انشطة هندسية / 2 متوسط
الخميس يونيو 04, 2015 1:21 pm من طرف abderezakghano

» الرفيق للسنة 2 متوسط حلول الكتاب المدرسي
الخميس يونيو 04, 2015 1:15 pm من طرف abderezakghano

» هل من مرحب
الأحد مايو 31, 2015 1:49 pm من طرف Hoù Dà

»  دروس و حلول تمارين كتاب الفيزياء للسنة الثانية متوسط
الثلاثاء مايو 05, 2015 7:26 am من طرف خميس حدودة

» الفرض الثالث في مادة التربية الإسلامية لسنة 3 متوسط
الإثنين أبريل 27, 2015 9:28 am من طرف abderezakghano

» كوبون تخفيض على سماعات رياضية تعمل بالبلوثوث من gearbest
الإثنين يناير 12, 2015 6:01 pm من طرف amin

» كوبون تخفيض لساعة دكية من موقع gearbest
الجمعة يناير 09, 2015 5:46 pm من طرف amin

» كوبون تخفيض على مصباح يدوي من موقع gearbest
الخميس يناير 08, 2015 7:18 pm من طرف amin

» التجربة الثانية شراء اكسسوارات من تني ديال tinydeal
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 10:43 am من طرف amin

»  شرح شامل عن موقع التسوق tinydeal مع تجربة شراء هاتف
الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 9:55 am من طرف amin

» حلول تمارين الكتاب المدرسي لمادة اللغة الانجليزية الثالثة متوسط
السبت أغسطس 16, 2014 5:16 pm من طرف lina molay

» مكسب يومي من 50 : 60 دولار...مجرب
الأربعاء يوليو 09, 2014 10:43 am من طرف king kimel

» حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب لمادة الفيزياء
الجمعة مايو 02, 2014 10:04 am من طرف زائر

» الرجاء المساعدة
الثلاثاء أبريل 15, 2014 1:57 pm من طرف hassiba alg

» بحث حول الثغور الورقية
الإثنين أبريل 14, 2014 5:49 pm من طرف amin

» تحميل cdيحتوي على دروس في الاعلام الالي لكل السنوات CD: informatique pour tous
الإثنين فبراير 24, 2014 7:25 pm من طرف قيري

» المكتبة المدهلة لطلاب علوم التسير تحميل جميع الدروس الجزء 1
الإثنين فبراير 24, 2014 5:42 pm من طرف لطيفة محمد

» ......تحميل 30 كتابا قانونيا متنّوعا ....
الإثنين فبراير 24, 2014 5:35 pm من طرف لطيفة محمد

» ~تعلّمي الطبخ..وصفات متجددة بالصور و التفاصيل~
السبت فبراير 01, 2014 7:04 am من طرف ali1200

» دروس HISTOIRES DES SCIENCES
الجمعة يناير 31, 2014 7:15 am من طرف ali1200




شاطر | 
 

  آخر فتوى في التصوير...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دروب الفلاح48
وسام الإدارة
وسام الإدارة
avatar


انثى عدد المساهمات : 1060
نقاط : 6584
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
العمر : 26
الموقع : بلاد الونشريس

مُساهمةموضوع: آخر فتوى في التصوير...    الجمعة مارس 25, 2011 9:55 pm

أخ يسأل عن طلب شيخ زاره في منزله إنزال كل الصور المعلقة؛ صور العائلة وصور مناظر ولعب أطفال على شكل تماثيل؟ لا نعتب على هذا الشيخ وهو لم يأت ببدع بل أفتى بما هو مشهور عند العلماء والمذاهب، والمواقف من الأصنام معروفة، والمواقف من الصور معروفة أيضاً ولا نفصل فيه، ولكن سأقول لك وجهة نظري الشخصية وما أرتاح له..بالنسبة للعب الأطفال هذه، فهذه لعب للأطفال وكان المفروض ألا يتشدد فيها، أي إذا كانت هذه المنحوتات أو المصنوعات فقط لعب للأطفال وتمتهن فما فيها شيء، ففي البخاري كان عند عائشة أفراس بأجنحة تلعب بهم في البيت، فلعب الأطفال كل العلماء رخصوا بها، وليس هناك عالم قال عنها إنها حرام.

ولكي أؤكد لك أقول شيء أشبه بالقنبلة لأنه غير الرأي الشائع، واستناداً إلى هذا النص كان ينبغي أن يفهموا الحكم الشرعي في هذه المسألة ليست تعبدياً، بل هو حكم معلل وواضح التعليل..لماذا؟ لماذا لم يتكلم رسول الله في شأن الألعاب الصغيرة هذه وهي أصنام على شكل أفراس؟ لأنه يعلم أنها صُنعت واتخذت لمجرد اللعب من أطفال صغار، ولذلك شبهة العبادة والإجلال لها والتوقير والنذر والتقريب لها القرابين والشرك وعبادتها مع الله ومن دون الله غير موجودة أبداً، ولذلك النبي غض الطرف عنها، وإذا كان الحكم معلل بهذه الطريقة فيصير هناك فسحة حقيقية في المسألة كلها.

ربنا يحدثنا عن سيدنا سليمان عليه السلام "يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل" كانوا يصنعون تماثيل له على شكل بشر وشكل أفراس نوع من الفن لأنه ملك من الملوك لأنه كان في زمانه عادي وما كنت تُعبد من دون الله، فذكرها الله كنعمة والله يمتن وقد سخرهم له..وهناك ما هو أعجب من ذلك..ما هو؟ هناك أحاديث صحيحة حين تقرأها سوف تفهم بالضبط سر المسألة، فهؤلاء المصورون الذين صوروا يُقال لهم يوم القيامة اذهبوا إلى ما كنتم تعبدون من دون الله، إلى صوركم..إذن حين يتم الحديث عن الصور يكون المقصود صور تُعبد من دون الله، وطبيعة لما كان الناس حديثي عهد بالإسلام، وبالتالي كانوا قريبي عهد بالجاهلية، فكان من باب سد الذرائع لابد للنبي أن يتشدد في موضوع الصور والتماثيل التي لها ظل والتي ليس لها ظل، فكان أي تصوير لكائن حي سواء لبشر أو حيوان أو جن كله حرام لكي يقطع ذريعة الشرك، ولكن بعد قليل رسخت الناس في الإسلام ورسخ الإيمان وأيقنوا حق اليقين، فبدأ النبي نفسه يترخص.

في حديث رواه الخمسة، وعند الإمام ابن حزم رحمة الله عليه، ابن حزم الظاهري الذي يأخذ بظاهر النصوص حرفياً ولم يكن يعترف بكل كلامي الذي أقوله هذا، لا معللة ولا غير معللة، فكان لا يقول بالعلة أبداً ويقول بالنص، فالنص هذا رواه الخمسة وعند ابن حزم كان واضحاً جداً، وقد استند عليه ابن حزم في تحليل الصور التي لا ظل لها ولو لبشر أو لحيوان سواء على سجاد أو على حائط، وهذا عكس المذاهب وخاصة الشافعية فهم متشددون في مسألة التصوير، وقالوا تصور نبات أو حجر جائز لكن حيوان أو إنس أو ملك فكل هذا ممنوع حتى الرسم ممنوع، فابن الحزم الظاهري قال يجوز عندي لأن النبي قال هذا، وهذا ما رواه عنه أصحابه لأنه قال بأخره، بمعنى أنه كان أخر الأمرين، أخر ما توصل إليه الرسول في شرعه، قال: إلا ما كان رقما في ثوب..وهذا معناه أن النبي استثنى في الأخير، وبالتالي تساهل وتسمح ويعطينا هذا إشارة إلى أن هذا الحكم معلل وليس تعبدي.

فإذا ثاب الناس إلى الإسلام وبعد عهدهم بالكامل، فعلى الأقل في الصور هل يُعقل أن هناك من المسلمين الآن من يتأثر بصور فوتوغرافية أو مرسومة باليد لكي تُعبد من دون الله وتُتخذ كتصاوير تُعبد مع الله ومن دون الله حتى يقال له يوم القيامة اذهب إلى ما كنت تعبد من دون الله...لا يوجد مثل هذا الكلام أصلاً.

على فكرة، فتوى مثل هذه اتجاه متميز، فهناك اتجاه متشدد جداً يحرم حتى الصور الفوتوغرافية، ويتساهل فقط ويقول لك إذا أنت مضطر أن تستخرج جواز سفر ولابد لك من التصوير، فأنت هنا كمضطر كآكل الميتة يسمح لك بأخذ صورة صغيرة تضعها هناك، وهذا إذا كنت مضطر فقط وإذا لم تكن غير مضطر فلا تتصور أصلاً وأبقى في بلدك أحسن لك..تشدد غريب وعجيب جداً!

تخيل أنت في ظل فتاوى مثل هذه، كيف سيكون وضع كتبنا الثقافية بدون صور لا فوتوغرافي ولا رسم، كيف ستكون كتب الأطفال في الرياض والمدارس، كيف سيكون وضع الكتب العلمية، كيف سيكون وضع الثقافة بشكل عام؟! أقول هذا وأجري على الله: كنت أتمنى والله أن المسلمين يتسمحوا في المسألة ويفهموها على الأقل بعقلية ابن حزم من وقتها، فكان عندنا الآن تراث أحسن من تراث عهد الباروك والرينسانس، وكنا نستطيع الآن أن ننظر إلى صور ابن تيمية وأبو حامد الغزالي وابن رشد والشيخ فلان وعلان.

وهناك حديث ذكرته مرة، وقد وقعت للصحابة هذه القصة، كانوا عند الغساني هذا المسيحي من قبل ملك الروم في دمشق فأدخلهم إلى القصر وهو قصر مهيب، ثم أتى بصندوق ولما فتحه وبدأ يعرض عليهم صور لبشر في رق، وقال لهم أتعرفون هذا؟ لا نعرفه، تعرفون هذا؟ لا نعرفه حتى جاءت صورة أول ما رأوها قالوا: الله أكبر! ولما كبروا اهتز القصر بأعمدته وارتج بإذن الله، قال لهم: ماذا حدث؟ قالوا: هذا محمد صلى الله عليه وسلم..فقال لهم: وهؤلاء الأنبياء، ورجع من الأول فقال: هذا آدم، وهذا نوح..صور الأنبياء كلهم مصورة ومن قديم كأن شيء إلهي..فإن صح هذا الحديث يمكن أن يكون شاهد في هذا الشيء.

المهم، ما نخلص إليه إنه يجب أن نتطرق لهذه المسألة على أنها تعبدية، بل هي معللة ولها علة لابد أن نبحث عنها، والشيء الثاني أننا على الأقل نتسامح مع الرسوم أو الصور التي لا ظل لها سواء باليد أو بغير اليد، وأما كلامهم أن هناك فروق أو غير فروق فهذا لا يعنينا ففي الأخير الحصيلة واحدة الصور الفوتوغرافية كالصور المرسومة، والحمد لله الآن اتجاه بعض مشايخ الأزهر الكبار المعاصرين مثل الشيخ السايس رحمة الله عليه وزملائه وهم علماء كبار وأجلاء، فهؤلاء قالوا ليس لدينا مشكلة مع الصور الفوتوغرافية ولا حتى الصور المرسومة أحياناً..لماذا؟ قالوا لأن هذا نوع من حبس الظل..كيف؟ لو أنت أخذت مرآة ونظرت إلى نفسك، ألم ترى صورة وأوضح صورة نفس المقاس ونفس اللون وغير الصورة الفوتوغرافية، وعلى فكرة ليس هذه فكرته بل فكرة الشيخ محمد بخيت الموطيعي علامة مصر الكبير، قال: لو أتينا بمادة معينة ونثرناها على المرآة بحيث حبست الصورة فهل هذا حرام؟ ليس حرام، فهذا صنع الله تبارك وتعالى، الذي خلق الوجه وخلق المرآة وخلق الضوء وقانونين الانعكاس والانكسار...لو حبست هذه الصورة في الأخير سيكون مثل الذي يطبع على اللوح المعتم للكاميرا، فهذا نوع من حبس الصورة، فأنت تفتح العدسة وهناك مادة فقط تحسب الصورة، وليس هناك أكثر من هذا.
د.عدنان أبراهيم
__________________
بدون عقل لن نعرف الآية.
و بدون فكر لن يُعرف صاحبها.
و بدون علم لن تكون معرفة الآية أو صاحبها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
badreddin zaidi
عضو دهبي
عضو دهبي



ذكر عدد المساهمات : 1171
نقاط : 5163
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/02/2011
العمر : 24
الموقع : tassoust

مُساهمةموضوع: رد: آخر فتوى في التصوير...    السبت مارس 26, 2011 10:20 am

Shocked

_________________
لا تجعل نفسك في الارض من جاء يدوس عليك بل اجعل نفسك في السماء يتمنى الجميع الوصول اليك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آخر فتوى في التصوير...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاسوست الخضرا :: منتدى الأعضاء :: النقاش و الحوار-
انتقل الى: