منتديات تاسوست الخضرا
اعضاء وزوار المنتدى الكرام
نتشرف بوجودكم بيننا أو انضمامكم الى أسرة منتديات تاسوست الخضرا
يمكنكم في اي وقت مراسلة الادارة للرد على استفساراتكم على البريدالالكتروني التالي
tassoust1990@live.fr
منتديات تاسوست الخضرا
اعضاء وزوار المنتدى الكرام
نتشرف بوجودكم بيننا أو انضمامكم الى أسرة منتديات تاسوست الخضرا
يمكنكم في اي وقت مراسلة الادارة للرد على استفساراتكم على البريدالالكتروني التالي
tassoust1990@live.fr
منتديات تاسوست الخضرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تاسوست الخضرا


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amin
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_rcapطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Voting_barطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_lcap 
badreddin zaidi
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_rcapطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Voting_barطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_lcap 
اسمحوا لي
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_rcapطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Voting_barطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_lcap 
دروب الفلاح48
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_rcapطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Voting_barطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_lcap 
JAWHAR
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_rcapطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Voting_barطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_lcap 
سيرين
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_rcapطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Voting_barطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_lcap 
f.e.d
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_rcapطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Voting_barطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_lcap 
houda2013
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_rcapطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Voting_barطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_lcap 
أمواج بلا شاطئ
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_rcapطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Voting_barطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_lcap 
معاك يالخضرا
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_rcapطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Voting_barطرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» جميع دروس مادة الرياضيات انشطة عددية+انشطة هندسية / 2 متوسط
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2015 1:21 pm من طرف abderezakghano

» الرفيق للسنة 2 متوسط حلول الكتاب المدرسي
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2015 1:15 pm من طرف abderezakghano

» هل من مرحب
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2015 1:49 pm من طرف Hoù Dà

»  دروس و حلول تمارين كتاب الفيزياء للسنة الثانية متوسط
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 05, 2015 7:26 am من طرف خميس حدودة

» الفرض الثالث في مادة التربية الإسلامية لسنة 3 متوسط
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 9:28 am من طرف abderezakghano

» كوبون تخفيض على سماعات رياضية تعمل بالبلوثوث من gearbest
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالإثنين يناير 12, 2015 6:01 pm من طرف amin

» كوبون تخفيض لساعة دكية من موقع gearbest
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 09, 2015 5:46 pm من طرف amin

» كوبون تخفيض على مصباح يدوي من موقع gearbest
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالخميس يناير 08, 2015 7:18 pm من طرف amin

» التجربة الثانية شراء اكسسوارات من تني ديال tinydeal
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 10:43 am من طرف amin

»  شرح شامل عن موقع التسوق tinydeal مع تجربة شراء هاتف
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 9:55 am من طرف amin

» حلول تمارين الكتاب المدرسي لمادة اللغة الانجليزية الثالثة متوسط
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 16, 2014 5:16 pm من طرف lina molay

» مكسب يومي من 50 : 60 دولار...مجرب
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2014 10:43 am من طرف king kimel

» حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب لمادة الفيزياء
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 10:04 am من طرف زائر

» الرجاء المساعدة
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2014 1:57 pm من طرف hassiba alg

» بحث حول الثغور الورقية
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 14, 2014 5:49 pm من طرف amin

» تحميل cdيحتوي على دروس في الاعلام الالي لكل السنوات CD: informatique pour tous
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 7:25 pm من طرف قيري

» المكتبة المدهلة لطلاب علوم التسير تحميل جميع الدروس الجزء 1
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 5:42 pm من طرف لطيفة محمد

» ......تحميل 30 كتابا قانونيا متنّوعا ....
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 5:35 pm من طرف لطيفة محمد

» ~تعلّمي الطبخ..وصفات متجددة بالصور و التفاصيل~
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 7:04 am من طرف ali1200

» دروس HISTOIRES DES SCIENCES
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 7:15 am من طرف ali1200




 

 طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دروب الفلاح48
وسام الإدارة
وسام الإدارة
دروب الفلاح48


طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  20px-Flag_of_Algeria.svg
انثى عدد المساهمات : 1060
نقاط : 8540
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
العمر : 32
الموقع : بلاد الونشريس

طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Empty
مُساهمةموضوع: طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية    طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  I_icon_minitimeالأربعاء مايو 18, 2011 9:19 pm

طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية




بسم الله الرحمن الرحيم ....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مما لاشك فيه ان الشغل الشاغل للمربي و ابنائنا في السنة الخامسة
الفحص ومن منطلق حرصنا الكامل بتعويد ابنائنا على الاستغلال الامثل لعاملي الوقت وفهم التام للامتحانات اتأيت فتح هذا الموضوع لفتح نافذة حوارالاخوان المربين للتعرف على طرق تعاملهم مع الامتحانات والافكار والرؤى الخاصة بهم لمناقشتها وايجاد أفضلها علها تفيد ابنائنا خلال الامتحانات خصوصا ونحن على ابواب الامتحانات .. فهلموا اخواني واسردوا علينا طرقكم .... وهنا نخص الوضعيات الادماجية الخاصة بالرياضيات واللغة العربية











مقدمة:
في تقويم الكفاءات المكتسبة يمكن التركيز على 03 أهداف :
التقويم التشخيصي : ( لتوجه التعلم )
- يحصل في بداية عملية التعلم .
- تقويم المكتسبات القبلية .
- تحديد الاستعدادات والميول والقدرة الذهنية .
- تصنيف المتعلمين من أجل تشخيص الصعوبات .
التقويم التوجيهي : ( لتعديل التعلم )
- تقويم مستوى التحكم في المستويات .
- يكون فرديا لكل تلميذ .
- يوفر تغذية مرتدة .
- التعرف على جوانب القوة والضعف في أداء المتعلم من أجل علاج الصعوبات .
التقويم النهائي : ( لمصداقية التعلم )
انه يدل على النتيجة النهائية .
عندما تقوم من أجل تحديد مدى اكتساب التلميذ للمستوى الأدنى من الكفاءات التي تسمح له بالانتقال إلى الصف الأعلى من أجل قياس الفرق بين الكفاءة المتوخاة والمحققة .
وسيلة التقويم :
- أنشطة فردية أو جماعية .
- أنشطة شفوية أو كتابية .
- اختبارات جزئية و سريعة .











1- اللغة العربية :
- فيما يخص (السند) النص :
يجب مراعاة آلاتي :
الحجم : حيث لا يتجاوز 100 كلمة في متناول المتعلمين وقريب من محيطهم .
- فيما يخص فهم النص :
غالبا ما تحتوي أسئلة الفهم على مايلي :
· العنوان : سؤال حول الفكرة العامة للنص
· سؤال في عمق النص .
· شرح بعض المفردات الواردة في السند من مرادف أو أضداد مع توظيفها في جمل مفيدة .
· الربط بين ألفاظ أو جمل .
- فيما يخص لغة النص :
وينقسم في معظمه إلى ثلاث أقسام :
· النحـو :
- إعراب مفردات من النص أو تبرير حركاتها أو وضعها في جدول مقترح .
- استخراج بعض التراكيب النحوية المعينة او تشكيل جملة مختارة من النص .
· الصــرف :
- التحويل للصيغ أو جمل إلى ضمائر معينة .
· الإمـــــلاء :
تعليل سبب كتابة الهمزة في مختلف أوضاعها .
- الوضعية الإدماجية :
عند إعداد وضعية إدماجية يجب مراعاة مايلي :
ضرورة وجود الصلة بين السند والوضعية الإدماجية
ضرورة توظيف مفاهيم نحوية وصرفية في الإدماجية في شكل تعليمة مضافة
ضرورة استعمال بعض الأساليب اللغوية ( خبري انشائي استفهامي قصصي ...)
عادة لا يقل حجم الإدماجية عن 08 اسطر .
توصيات هامة :
أولا :- وضوح الهدف :-
أي تحديد الأهداف التعليمية بناء على عطاء المعلم ومستوى الأداء المقرر ومفردات المقرر الدراسي .
ثانيا :- جودة الأسئلة :-
وذلك بصياغتها صياغة دقيقة واضحة المعاني ، وخالية من اللبس والغموض في الفهم مع وضوح الطباعة ، ومراعاة ما يلي : -
1- لا يكون السؤال مزدوج الهدف
2- لا ينوه السؤال بالإجابة الصحيحة من قريب أو بعيد
3- أن لا تستخدم معان نسبية تختلف من شخص لآخر
4- الابتعاد عن الأسئلة المشجعة على التخمين مثال ( صح أو خطـأ ) وفي حالة وجودها يفضل خصم درجات على الإجابة الخاطئة
ثالثاً :- القدرة على قياس الفروق الفردية :-
1- الأسئلة ملائمة لمستوى الطلاب مع مراعاة الفروق الفردية
2- هناك أسئلة تحمس الضعفاء وأخرى للمتميزين
3- كلما كان الاختبار أشد حساسية للفروق الفردية كان أفضل
رابعاً :- الشمول :-

1- لا يترك شيئاً من المنهج الدراسي بل يمسح أكبر مساحة ممكنة من محتوى المادة مع مراعاة الوزن النسبي للاختبار حسب الأبواب

2- أسئلة متنوعة وملائمة للزمن المخصص ويكون الزمن ملائما إذا أنتهي 80% من الطلاب الإجابة على جميع الأسئلة


خامساً :- الصدق :-
أي يقيس ما وضع له قياساً دقيقاً
سادساً :- الثبات :-
أي أن الاختبار يعطي نفس النتائج بطريقة ثابتة في حالة إجرائه أكثر من مرة ( فلو أعيد تطبيقه بعد أسبوعين لأعطى نفس النتائج )
سابعاً :- الموضوعية :-
وهي عكس الذاتية وتعني إخراج الرأي الشخصي للمصحح من عملية التصحيح ، فالنتائج واحدة مهما كان عدد ونوعية المصححين ، إذاً الموضوعية مرتبطة بتصحيح الاختبار وليس لإعداده .
ثامناً :- يقيس معدل التحصيل العلمي ومدى استيعاب الطلاب للمادة
تاسعاً :- يقيس القدرة على التفكير والتركيب والتحليل كما يقيس المهارات العلمية
عاشراً :- إدارة الاختبار :-
حيث يجب أن تكون الإدارة حكيمة واعية جادة وذلك بضبط ظروف وشروط وإجراءات وتعليمات تطبيق الاختبار مع الآخذ بعين الاعتبار أهمية المراقب الناسب
إحدى عشرة :- تصحيح الاختبار بأن يكون سهل التطبيق والتصحيح ولذلك ينصح بما يلي :-

إعداد نموذج الإجابة مع توزيع الدرجات وقت الإعداد وعلى كل جزئية من جزئيات الإجابة

أن يحوي النموذج جميع الاحتمالات الممكنة التي ترد في ذهن الطالب حول السؤال

التصحيح الأفقي سؤالا كاملا في كل الأوراق ثم الذي يليه وهكذا

المراجعة من قبل مصحح آخر


وكلمة أخيرة :- إذا لم يضع المدرس والمراقب والمصحح تقوى الله بين عينيه فإن كل هذه الإجراءات شكلية ولن تحقق الهدف المنشود.












· شبكة التقويم :
تتساوى العناصر الثلاثة – الفهم . بناء اللغة . الوضعية الإدماجية في شبكن التقويم
عموما بما يعادل نسبة 33 بالمئة لكل منها بالشكل الاتي :








المكتسبات الضرورية للانتقال إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط


إن مواضيع الامتحان ترتكز أساسا على مكتسبات ضرورية لمتابعة التعليم المتوسط.

ما هي هذه المكتسبات؟


1. الأعداد الطبيعية
- قراءة وكتابة الأعداد الطبيعية: استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل مشكلات.
- ترتيب أعداد طبيعية ومقارنة عددين طبيعيين: حصر عدد طبيعي بين عددين طبيعيين، بين مضاعفين متتالين لـ: 10 أو 100 أو 1000
- العلاقات الحسابية بين بعض الأعداد: معرفة واستعمال العلاقات الحسابية بين الأعداد المألوفة
(2 ،5 ، 10 ، 25 ، 50 ، 75 ، 100).
2. الأعداد العشرية
- قراءة وكتابة الأعداد العشرية: استعمال المعلومات الموجودة في كتابة عدد لحل مشكلات (إيجاد حاصل قسمة عدد على 10 ، 100 ،...)
- مقارنة عددين عشريين: وترتيب أعداد عشرية: حصر عدد عشري بين عددين طبيعيين متتاليين، بين عدديين عشريين.
3. العمليات والحساب
- معرفة جداول الجمع والضرب.
- التحكم في آليات الجمع وآلية الطرح على الأعداد الطبيعية والعشرية وآلية الضرب على أعداد طبيعية.
- إيجاد حاصل وباقي قسمة عدد طبيعي على عدد طبيعي (متكون من رقمين على الأكثر) باستعمال إجراءات شخصية.
ملاحظة: الآلية النموذجية للقسمة غير متحكم فيها في هذا المستوى.
4. حل مشكلات
- تجنيد المعارف حول الأعداد و الحساب (بكل أنواعه) لحل مشكل.
- حل مشكلات بسيطة متعلقة بالتناسبية.
- استعمال المعلومات العددية المعطاة في جدول أو في مخطط لحل مشكل.
5. الهندسة
- التعرف في شكل معطى على: استقامة نقط ، تعامد مستقيمين ، توازي مستقيمين ، منتصف قطعة مستقيمة، زاوية قائمة.
- تعيين في شكل مركب: مربع، مستطيل، معين، مثلث، دائرة.
- استعمال المسطرة مدرجة والكوس لرسم بسيط: نقط على استقامة واحدة، مستقيم يعامد مستقيم معطى، قطعة مستقيمة طولها معروف.
- إنشاء، باستعمال الأدوات، مثلث قائم، مربع، مستطيل، دائرة مركزها ونصف قطرها معلومان.
6. القياس
- قياس طول قطعة مستقيمة.
- حساب محيط مضلع (طول كل ضلع منه معطى).
- حساب مساحة مستطيل ( مربع) أبعاده معطاة.
- تعيين مساحة على مرصوفة.
- معرفة واستعمال الوحدات البسيطة لقياس الطول والمساحة والكتل والسعة ، والعلاقات بينها.
- معرفة واستعمال وحدات قياس المدد والعلاقات بينها لحساب مدد وتعيين أوقات.














الجزء الأوّل (6 نقاط)
يتكوّن من 4تمارين أو أكثر قصيرة ومستقلة من مختلف المجالات (الأعداد والحساب، التناسبية وتنظيم المعلومات، الفضاء والهندسة، القياس).
الهدف منها قياس درجة تحكّم المتعلم في التوظيف المباشر لموارده الرياضية (معارف ومهارات).
تكون الوضعيات متنوعة وتسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول وتهدف المباشر للمعارف.
ينبغي أن يكون لبّ التمارين حول المعارف المدروسة في السنة الخامسة وهذا لا يمنع التعرّض إلى معارف، من مستويات تعليمية سابقة، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة كموارد.

الجزء الثاني: الوضعية الادماجية ( 4 نقاط)

تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة (إدماجية).
الهدف منها قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية والكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
تكون الوضعية مركبة وغير معقدة، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلّم وتهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارده لحلّ مشكلات بنفسه.
طريقة حل مشكلات :






طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Wol_errorإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  12121212122121656235313

واليكم الطريقة الثلاثية كيفية استخامها ومجالات استخاماتها


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]







طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية  Sigpic3586_1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق وخطط للتعامل مع الامتحانات ... بالاخص الوضعيات الادماجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد للتعامل الجيد مع من أخطا معك How to respond to those missed with you
» مجموعة كبيرة من الوضعيات الإدماجية في مادة العلوم الطبيعية للسنة 1 ثانوي علوم و تكنولوجيا
»  مواجهة الامتحانات...
»  مواجهة الامتحانات...
» الفروض الصعبة الامتحانات BAC 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاسوست الخضرا :: المنتدى التعليمي :: التعليم الابتدائي-
انتقل الى: