منتديات تاسوست الخضرا
اعضاء وزوار المنتدى الكرام
نتشرف بوجودكم بيننا أو انضمامكم الى أسرة منتديات تاسوست الخضرا
يمكنكم في اي وقت مراسلة الادارة للرد على استفساراتكم على البريدالالكتروني التالي
tassoust1990@live.fr
منتديات تاسوست الخضرا
اعضاء وزوار المنتدى الكرام
نتشرف بوجودكم بيننا أو انضمامكم الى أسرة منتديات تاسوست الخضرا
يمكنكم في اي وقت مراسلة الادارة للرد على استفساراتكم على البريدالالكتروني التالي
tassoust1990@live.fr
منتديات تاسوست الخضرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تاسوست الخضرا


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amin
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_rcapبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Voting_barبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_lcap 
badreddin zaidi
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_rcapبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Voting_barبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_lcap 
اسمحوا لي
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_rcapبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Voting_barبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_lcap 
دروب الفلاح48
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_rcapبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Voting_barبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_lcap 
JAWHAR
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_rcapبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Voting_barبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_lcap 
سيرين
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_rcapبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Voting_barبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_lcap 
f.e.d
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_rcapبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Voting_barبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_lcap 
houda2013
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_rcapبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Voting_barبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_lcap 
أمواج بلا شاطئ
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_rcapبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Voting_barبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_lcap 
معاك يالخضرا
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_rcapبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Voting_barبحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» جميع دروس مادة الرياضيات انشطة عددية+انشطة هندسية / 2 متوسط
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2015 1:21 pm من طرف abderezakghano

» الرفيق للسنة 2 متوسط حلول الكتاب المدرسي
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2015 1:15 pm من طرف abderezakghano

» هل من مرحب
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2015 1:49 pm من طرف Hoù Dà

»  دروس و حلول تمارين كتاب الفيزياء للسنة الثانية متوسط
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 05, 2015 7:26 am من طرف خميس حدودة

» الفرض الثالث في مادة التربية الإسلامية لسنة 3 متوسط
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 9:28 am من طرف abderezakghano

» كوبون تخفيض على سماعات رياضية تعمل بالبلوثوث من gearbest
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالإثنين يناير 12, 2015 6:01 pm من طرف amin

» كوبون تخفيض لساعة دكية من موقع gearbest
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالجمعة يناير 09, 2015 5:46 pm من طرف amin

» كوبون تخفيض على مصباح يدوي من موقع gearbest
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالخميس يناير 08, 2015 7:18 pm من طرف amin

» التجربة الثانية شراء اكسسوارات من تني ديال tinydeal
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 10:43 am من طرف amin

»  شرح شامل عن موقع التسوق tinydeal مع تجربة شراء هاتف
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 9:55 am من طرف amin

» حلول تمارين الكتاب المدرسي لمادة اللغة الانجليزية الثالثة متوسط
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 16, 2014 5:16 pm من طرف lina molay

» مكسب يومي من 50 : 60 دولار...مجرب
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2014 10:43 am من طرف king kimel

» حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب لمادة الفيزياء
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 10:04 am من طرف زائر

» الرجاء المساعدة
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2014 1:57 pm من طرف hassiba alg

» بحث حول الثغور الورقية
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالإثنين أبريل 14, 2014 5:49 pm من طرف amin

» تحميل cdيحتوي على دروس في الاعلام الالي لكل السنوات CD: informatique pour tous
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 7:25 pm من طرف قيري

» المكتبة المدهلة لطلاب علوم التسير تحميل جميع الدروس الجزء 1
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 5:42 pm من طرف لطيفة محمد

» ......تحميل 30 كتابا قانونيا متنّوعا ....
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 5:35 pm من طرف لطيفة محمد

» ~تعلّمي الطبخ..وصفات متجددة بالصور و التفاصيل~
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 7:04 am من طرف ali1200

» دروس HISTOIRES DES SCIENCES
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 7:15 am من طرف ali1200




 

 بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bella
عضو عادي
عضو عادي
bella


بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 20px-Flag_of_Algeria.svg
انثى عدد المساهمات : 60
نقاط : 4946
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 27

بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1   بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 5:59 pm



بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1 86029


ليس هناك خلاف حول حقيقة أن الغازات التي تسبب الأشعة تحت الحمراء توجد بتركيزات متزايدة في الغلاف الجوي للأرض 0
• وتشير القياسات إلى أنه يوجد الآن نحو 750 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون وأن هذه الكمية تزداد كل عام على 350جزءاً من المليون 0
• وهذا حسب القياسات التفصيلية عام 1985
وقد بدأت الزيادة السريعة في ثاني أكسيد الكربون منذ حوالي 200سنة وتسارعت في الأزمنة الحديثة 0
ومن الغازات التي تحبس أيضاً الأشعة تحت الحمراء غاز الميثان وأكسيد النيتروز والأوزون 0
احتباس الأشعة تحت الحمراء
لكي نقول أنه لا يوجد احتباس في غلافنا الجوي فإنه لابد أن تشع الأرض نفس
القدر من الطاقة التي تمتصها من الشمس ولكن هذا لا يحدث فكمية الطاقة التي
تمتصها الأرض من الشمس أكثر بكثير مما تشعه الأرض وذلك للاختلاف والتغيرات
التي تحدث حالياً في غلافنا الجوي نتيجة للزيادة الملحوظة في الغازات التي
تسبب الاحتباس الحراري .
• مما لا يدعو مجالاً للشك لو أننا قمنا بإزالة جميع الغازات المحتبسة
للأشعة تحت الحمراء من الهواء فإن متوسط حرارة سطح الأرض سيكون –18ْم 0
فعندما يرسل سطح الأرض الحرارة أو الأشعة تحت الحمراء إلى أعلى تقوم
الغازات بامتصاص أكثرها قبل أن تستطيع الهروب إلى الفضاء ،وترتفع درجة
حرارة هذه الغازات نفسها بواسطة الإشعاعات التي امتصتها ، وتقوم بدورها
بإشعاع هذه الطاقة الزائدة بعيداً عنها في جميع الاتجاهات وهكذا فإن بعضا
منها يعود إلى سطح الأرض ويدفئها 0
ويجب أن يكون متوسط درجة حرارة سطح الأرض نحو +15ْم ويودي احتباس الأشعة
تحت الحمراء الذي يحدث اليوم إلى تدفئة سطح الأرض بمتوسط قدره 33ْم .
وتثير حقيقة أن التركيزات التاريخية للغازات المحتبسة للأشعة تحت الحمراء
تسخن سطح الأرض بمقدار كبير تساؤلاً فورياً : - هل تدفع الزيادة في هذه
التركيزات درجة الحرارة أكبر من ذلك ؟
الإجابة المؤكدة نعم
والسؤال الوحيد هو ما مقدار هذا الارتفاع ؟
وإذا ما زادت درجة حرارة الأرض فإنه ستزيد عملية تبخير البحار







[center]وإذا ما زادت درجة حرارة الأرض فإنه ستزيد
عملية تبخير البحار وبالتالي ستزيد كمية بخار الماء وهو ماص قوي للأشعة تحت
الحمراء بل هو أكثر قوة في الحقيقة من co2 0
وبالتالي زيادة في تسخين الأرض .
وبإجراء دراسات حديثة تبين أنه عندما تضاعف كمية co2 في الغلاف الجوي
سيتراوح تسخين سطح الأرض بين 1.5 – 5.5ْم أو بين 2.5 –4.5مْ،وهذا يتسبب في
طول قليل في فصول الصيف ونتيجةً لذلك تكون فصول الشتاء أقصر قليلا ،
وبالتالي فإن من يتاجر في وقود التسخين سيتحول إلى العمل في صيانة أجهزة
تكييف الهواء وبعض المزارعين سيختارون أنواعاً أخرى مختلفة من المحاصيل
لزراعتها وهذا يسبب الفوضى في حضارتنا الحديثة 0

لماذا يعتبر غاز ثاني أكسيد الكربون ضاراً ؟

لغاز ثاني أكسيد الكربون الذي ينتج من احتراق أي مادة عضوية في الهواء ،
آثاراً ضارة ولكننا لا نشعر بها في الحال وذلك لأن غاز ثاني أكسيد الكربون
من المكونات الطبيعية للهواء 0
وقد لوحظ في السنوات الأخيرة أن نسبة هذا الغاز في الغلاف الجوي للأرض قد
ارتفعت قليلاً عن نسبته التي قيست في بداية هذا القرن ، ويرجع سبب هذه
الزيادة في نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون إلى تلك الكميات الهائلة من الوقود
التي تحرقها المنشآت الصناعية ، ومحطات الوقود ومحركات الاحتراق الداخلي
في وسائل النقل والمواصلات 000
ومن المعروف أن احتراق جرام واحد من المادة العضوية يعطي 1.5- 3جرامات من
غاز ثاني أكسيد الكربون ، فإذا تصورنا أن هناك عدة مليارات من الأطنان من
الوقود تحرق في الهواء كل عام فإننا نكون قد أضفنا إلى الهواء كل عام حوالي
20مليار طن من غاز ثاني أكسيد الكربون ، وهي تمثل 0.7% من كمية هذا الغاز
الطبيعية في الهواء 0
ففي نهاية القرن الثامن عشر كانت نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون 260جزءً في
المليون وقد ارتفعت هذه النسبة إلى 345 جزءً في المليون في نهاية عام 1984م
0000

تتلخص عملية الاتزان الطبيعية لغاز ثاني أكسيد الكربون في أن جزءاً كبيراً
من هذا الغاز يذوب في مياه البحار كما أن النباتات تساهم مساهمة فعالة في
اختصاص جزء كبير من غاز ثاني أكسيد الكربون المنطلق في الهواء لاستخدامه في
بناء أجسامها وفي تكوين ما تحتاجه من مواد عضوية لذلك فإن إزالة الغابات
في بعض الأماكن تساعد بشكل ظاهر على زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في
الهواء 00
ولقد أخل التقدم التكنولوجي للإنسان بهذا التوازن الطبيعي إلى حد كبير ، ما
لم تعد هذه العمليات السابقة مجتمعةً بقادرة على التخلص من الزيادة
الهائلة في كمية غاز ثاني أكسيد الكربون الناتجة من الإسراف الشديد في
إحراق الوقود والتي ينتج منها كل عام مليارات الأطنان من هذا الغاز 00
لذلك فإنه يعتقد أنه إذا استمر إحراق الوقود وإزالة الغابات بالشكل الحالي
فإن نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الهواء ستصل إلى الضعف تقريباً في
أوائل القرن القادم .

ارتفاع درجة حرارة الأرض

ونظراً لأن درجة حرارة سطح الأرض هي محصلة لإتزانٍ دقيق بين مقدار ما يقع
على هذا السطح من أشعة الشمس ، ومقدار ما ينعكس منها ويتشتت في الفضاء ،
فإن زيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو تؤدي إلى امتصاص زيادةٍ من
الإشعاعات الحرارية المنعكسة من سطح الأرض والاحتفاظ بها وتؤدي بالتالي إلى
ارتفاع درجة الجو عن معدلها الطبيعي 0000

وقد لا يؤدي ارتفاع درجة الحرارة ارتفاعاً بسيطاً إلى حدوث تغيرات ملموسة
في أول الأمر 00 ولكن استمرار الزيادة في نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في
الجو الناتجة من الزيادة المضطردة في إحراق الوقود سيؤدي على المدى الطويل
إلى ارتفاع درجة حرارة طبقات الغلاف الجوي الملاصقة للأرض بشكل ملحوظ
000لذلك فإنه من المتوقع أن ترتفع درجة حرارة الجو بمقدار درجتين أو ثلاث
درجات في منتصف القرن القادم أي نحو عام 2050م 000



ومن المتوقع أن ارتفاع درجة الحرارة للجو بهذا الشكل سيؤدي إلى انصهار
جزء من طبقات الجليد التي تغطي القطبين الشمالي والجنوبي للأرض وانصهار
الجليد المغطي لقمم الجبال في بعض المناطق مما سيؤدي إلى ارتفاع مستوي سطح
الماء في البحار والمحيطات وإلى إغراق كثير من حواف القارات بما عليها من
مدن ومنشآت ففي عام 2030م يتوقع زيادة منسوب مياه المحيطات بحوالي 20سم
وتصل هذه الزيادة إلى 65سم مع نهاية القرن القادم ، كما أن الشواطئ والدلتا
في كثير من دول العالم سوف تغمر بالمياه كنتيجة لزيادة منسوب مياه البحار
والمحيطات ، كما أن المياه الجوفية سوف تتلوث نتيجة لزحف مياه البحار وكذلك
الأراضي الزراعية فكثير منها ستفقد صلاحيتها للزراعة نتيجة لزيادة الملوحة
0كما أن توزيع سقوط الأمطار سوف يختل فتعاني بعض المناطق لذلك من الجفاف
بينما تعاني مناطق أخري من السيول ونتيجة لذلك فإنه سوف يتأثر الإنتاج
العالمي للمحاصيل الزراعية وتحدث المجاعات ، كما أن الثروة السمكية ستتأثر
لغمر الشواطي كما أن النظام البحري سوف يختل بوجه عام وبالتالي يُهدد
العالم بفقدان مصدر من مصادر الطعام 0

فيمكننا أن نستخلص أن هناك زيادة مضطردة في نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في
الجو ويتسبب ذلك في زيادة درجة حرارة الجو للأرض حيث يحتفظ غلافها الجوي
بحرارة تعادل الحرارة الناتجة عن تفجير 50 ألف قنبلة نووية على الأقل 0000

فقد ينتج من هذه الحرارة الرهيبة انصهار جليد القطبين وارتفاع مستوى سطح
البحر بشكل كبير يؤدي إلى الإخلال بالتوازن الطبيعي وتغير التركيب الطبيعي
لسطح الأرض ويسبب ذلك ضرراً بالغاً بالإنسان والمضار الناتجة عن ذلك لا
يمكن إصلاحها إلى الأبد 0000

لماذا يعتبر الكربون ضاراً ؟

عندما ينبعث الكربون في الجو فإنه يؤدي إلى تكوين ثاني أكسيد الكربون وذلك بارتباطه بأكسجين الجو ، فمثلاً :
1طن من الكربون تنتج 37طن من ثاني أكسيد الكربون .
في عام 1988… مثلا :ً
5.66 مليون طن c تنتج 24 مليون طن co2 .
ثاني أكسيد الكربون co2 غير ضار بالإنسان في الغالب ، ولكنه مهدد لمستقبل البشرية بوصفة غاز الصوبة الرئيسي .

ما مقدار co2 في الجو ؟
لم يخطر للبشرية منذ – بداية استخدامها للوقود الإحفوري – بأنه مرتبط
بزيادة الكربون في الجو ، مما يؤدي لزيادة نسبة co2 في الجو ، فالتغير
المناخي الحاصل يرتبط ارتباطا وثيقاً بارتفاع نسبة co2 في الجو – إضافة
للغازات الصوبية الأخرى –وهذا الارتفاع بات يزيد أسياً وبنسبة 3% سنوياً ،
ومما يزيد الأمور تعقيداً وجود معدلان يدعمان هذه الزيادة ،وهما النمو
السكاني ونمو النتاج الاقتصادي 0

ولكن اتضح منذ منتصف السبعينات بأنه – ليس في الضروري – أن تزداد نسبة
الانبعاثات مع زيادة معدلي السكان والاقتصاد ،فيمكن تقسيم الأربعة عقود
الماضية إلى ثلاثة حقب :
العام متوسط معدل الانبعاثات سنوياً
1950 – 1973 405 %
1973 – 1983 1 %
1983 – 1988 208 %
في 1988 307 %

نلاحظ من هذا أنه قد حصل تباطؤ في الزيادة النسبية للانبعاثات من بعد عام
1973 وهو لم يكن لأجراء حماية الجو وإنما كان لثلاثة أسباب :
1- ثلث التباطؤ يعزى إلى انخفاض كثافة استهلاك الطاقة في دول كثيرة .
2- كان استخدام الطاقة المتجددة والطاقة النووية مهما ، حيث عادل نحو 500 مليون طن في انبعاثات الكربون 0
3- معظم بقية التباطؤ نتج عن انخفاض النمو الاقتصادي – في العالم الثالث
تحديداً – فقد دفعت هذه الدول ثمناً غالياً لتحقيق نسبة الانبعاثات دون أن
تدري 0

ما سبب انخفاض كثافة استهلاك الطاقة ؟

انخفاض كثافة استهلاك الطاقة كان لسببين : ارتفاع أسعار النفط ،والتغيرات
التي حصلت في سياسات الطاقة ، وكان هذا الانخفاض في كل من أوروبا الغربية
,أمريكا الشمالية والغابات بنسبة 25 %في كل منها ، كما أن الصين قد حسنت
كفاية استخدام طاقتها الوطنية في العقد الماضي .

ماذا عن دول العالم الثالث ؟
اكتظت دول العالم الثالث بالسيارات خلال العقدين الماضيين – كما انتشرت
المصاغ وراجت المكيفات ، وعملت الاقتصاديات سريعة التوسع على زيادة استخدام
الوقود الأحفوري ، ونظراً لأن الدول النامية مضطرة لشراء النفط من السوق
الدولية ، فقد شلت الديون الضخمة مقدرتها على استيرادها ، فألغت مشروعات
الطاقة الكثيفة ، مثل محطات توليد القوى ،وعلى هذا يمكننا القول بأنه إذا
تغلبت الدول النامية على مشاكلها الاقتصادية فإن الزيادة في استخدام الوقود
الأحفوري تصير هائلة 0

**كيف شاركت الدول النامية في زيادة نسبة الانبعاثات الكربونية ؟

ومما يزيد الأمور تعقيداً هو إزالة معظم الدول النامية للغابات ، فإزالة
الغابات يزيد من نسبه ثاني أكسيد الكربون بأكثر مما يزيده احتراق الوقود
الأحفوري ، وبهذا أصبحت الدول النامية من أكثر الدول الباعثة لثاني أكسيد
الكربون 0

ماذا علينا أن نفعل ؟

ويرى العلماء أنه لإعادة نسبة الانبعاثات كما هي عليها في الخمسينات فإن
هذا يستلزم خفض الانبعاثات الحالية بمعدل 50 % إلى 80 % ، ولكن واضعو
السياسات البيئية لقد جاءوا في مؤتمر تورنتو عام 1988 بهدف أكثر تواضعاً
وهو خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 20 % بحلول عام 2005م0

وماذا حصل في المؤتمرات البيئية ؟

اتفق قادة دول العالم على ضرورة خفض الانبعاثات الكربونية في مؤتمري لاهالي
وباريس الذي عقدا في عام 1989 ، ولكنهم لم يناقشوا مسائل العدالة الأكثر
أهمية ، فما العبء الذي يجب على الولايات المتحدة الأمريكية تحمله كونها
بلد غني وكثيف الاستخدام للطاقة ؟ وماذا عن اليابان المقتصد في استهلاكه
للوقود الأحفوري ولكنه أحد البلدان القليلة التي لدها فائض في رأس المال ؟
وهل يجب تقييد استخدام الوقود الأحفوري في البلاد النامية أم يجب أن يكرس
جهدها لرد الغابات المزالة ؟

يجب الحد من النمو السكاني بشكل حاد وسريع لكي ينخفض معدل الانبعاث
الكربوني ، ولابد من معالجة كل تلك القضايا بوضع اتفاقية دولية حازمة ، وما
لم توضع هذه الاتفاقية ، فإن العالم قد يقبل على مرحلة عصيبة تجبر رؤساء
الدول على إحداث تغييرات أعنف في سياسات الطاقة لديها 0


شكل مستقبل جديد للطاقة

المتوقع أن يكون إقناع واضعي سياسات الطاقة بأخذ ارتفاع درجة حرارة الأرض
مأخذ الجد كفاحاً طويلاً وشاقاً 0 ففي جلسة استماع خاصة بالاستراتيجية
الوطنية للطاقة رأسها وزير الطاقة الأمريكي في أغسطس 1989 ارتأى ثلاثة فقط
من الاثني عشر الذين شهدوا الجلسة أن ارتفاع درجة حرارة الأرض يجب أن ينظر
فيه بجدية 0 وكان هؤلاء الثلاثة ممثلين لمعهد موارد العالم ونادي سييرا
ومعهد مراقبة البيئة العالمية 0
أما التسعة الآخرون الذي جاءوا من صناعات النفط والفحم وشركات المرافق
العمومية ( الماء والكهرباء إلخ ) والقائمين في كل الدول على تنفيذ
القوانين ) فقد أغفلوا إلى حد بعيد تهديد التغير المناخي ، وكانت توصياتهم
أكثر قليلاً من طلبات فيها مصلحة شخصية لأعمالهم كالمعتاد 0
ولابد للاستراتيجية الفعالة لإبطاء ارتفاع درجة حرارة الأرض من أن تتضمن
تحول تدريجي عن الاعتماد على الوقود الأحفوري الذي يمد الآن بما يبلغ 78 %
من طاقة العالم .
فهذا الوقود لا يحتوي على الكربون فحسب ، بل إن استخراجه واستخدامه يسهمان
بنصيب ذي شأن في انبعاث غازين آخرين من الغازات الصوبية ، هما الميثان
وأكسيد النتروز ، وهذا التحول مطلوب في النهاية قطعاً على أية حال ، حيث أن
موارد الوقود الأحفوري محدودة وسوف تنفذ في يوم من الأيام ،ومع هذا ، فإن
وقف ارتفاع بدرجة حرارة الأرض يتوقف على التخلي عن أنواع الوقود الأحفوري
على مراحل خلال الجزء الأول من القرن المقبل ، قبل استنزاف الاحتياطات بزمن
طويل 0

وعلى الرغم من أهمية بدء التحول في المستقبل القريب ، فإن العملية ستمتد
على مدى عقود من السنين ،فلابد من تطوير تكنولوجيا جديدة كثيرة ، بل إن
إنشاء المصادر البديلة سوف يستغرق وقتاً طويلاً0


لدينا في الحقيقة ثلاثة سبل لتشذيب الانبعاثات الكربونية من الوقود الأحفوري :
أولها : أنه يمكن إزالة الكربون بالغسل إما قبل الاحتراق وإما بعده 0
والثاني : أنه يمكن تحسين كفاءة استخدام الطاقة فتقل بذلك كمية الوقود التي يتعين حرقها .
والثالث : إنه يمكن تطوير مصادر بديلة للطاقة تحل محل الوقود الحفري 0

ويمكن نبذ الخيار الأول من هذه الخيارات سريعاً ، على الرغم من جاذبيته
السطحية ، فعلى الرغم من أن إزالة ما يصل إلى 90 % من الكربون ممكنة التحقق
نظرياً في محطات القوى الكبيرة ، إما بمعالجة الوقود كيميائيا قبل
الاحتراق وإما بإدخال كواشف كيميائية في غاز المدخنة ، فإن هذه
التكنولوجيات لم تثبت جدواها 0 فليس الكربون ملوثاً ثانوياً للوقود
الأحفوري ، على عكس الكبريت الذي يحدث المطر الحمضي ، بل الأصح إن الكربون
يكون 73 % من وزن الفحم العادي ولابد من استخلاص كميات كبيرةمنه والتخلص
منها ، فمحطة توليد القوى التي تنتج قدره تبلغ في المتوسط 500 % ميجا وات
تطلق 100 مليون كيلو جرام من الكربون سنوياً أي سبعة أمثال كمية الرماد
الذي يحبس ويفصل في المرسبات 0

والطريقة الوحيدة لمنع هذا القدر الكبير من الكربون من الدخول في الجو هي
دفنه في المحيطات العميقة ، وهذا شيء ليس باهظ التكلفة فحسب بل إنه يتطلب
إنشاء خطوط أنابيب طويله لنقله إلى البحر 0
أما تحسين كفاءة الطاقة ، فإنه يجمع بين ميزتي الرخص والوفرة الهائلة ،
وكما أن الكفاءة المحسنة لا يمكنها أن تحل محل أنواع الوقود الأحفوري كليةً
،فإن ذلك يتعذر في نفس الوقت على إيجاد أي بديل يحتمل أن يتاح في العقود
القليلة المقبلة 0
ولكفاءة الطاقة إمكانية فورية هي خفض استخدام الوقود بمعدل 2% سنوياً على
الأقل في البلاد الصناعية ، أما في البلاد النامية فيمكن استخدام الكفاءة
للحد من زيادة الوقود الأحفوري مع استمرار التنمية الاقتصادية في الوقت
نفسه 0

وإمكانية كفاءة الطاقة واضحة في النقل ، فسيارات العالم التي يقرب عددها من
400 مليون سيارة تنفث 550مليون طن تقريباً من الكربون سنوياً في الجو ، أي
10% من إجمالي الناتج من الوقود الأحفوري ، والمتوقع ،كما تبين الحسابات ،
أن هذه الانبعاثات ستزيد بنسبة 75% بحلول عام 2010 ، وذلك تمشياً مع زيادة
أعداد المركبات أما إذا أصبح معدل استهلاك هذه المركبات 18 كيلومتراً للتر
، كما هي مع بعض الطرز فعلاً، بدلاً من المتوسط الحالي البالغ 7 كيلومترات
للتر ، فمن شأن الانبعاثات أن تخفض قليلاً بل إن الاحتمالات الهندسية تفوق
ذلك : فقد طُورت نماذج أولية لسيارات يزيد ما تقطعه باستهلاك لتر واحد على
25كيلومتراً ) 0 وإذا أمكن ، بالإضافة إلى ذلك تثبيت عدد السيارات عند
500مليون سيارة بتحسين النقل الجماعي وزيادة استخدام الدراجات في المشاوير
القصيرة ، وفرض ضريبة على الكربون ، فإن الانبعاثات الكربونية من السيارات
تهبط إلى نصف ما هي عليه الآن 0

أما الطريقة الثالثة فهي تطوير مصادر للطاقة لا ترتكز على الكربون ، ويوجد
صنفان رئيسيان من هذه المصادر 0أولهما الطاقة النووية التي تُستمد من
انشطار الذرات ، والثاني هو الطاقة المتجددة التي تستمد من الشمس أو
الحرارة في باطن الأرض 0
ولقد استخدم كل من الطاقة النووية والطاقات المتجددة في السنوات الأخيرة
لتحل محل الوقود الأحفوري ، ويمكن استخدام كل منها على نطاق واسع مستقبلاً (
ونحن نقدر أن زيادة استخدام الطاقة النووية خلال الخمسة عشر عاماً الأخيرة
التي تعمل على التخلص من 298 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً –
أي 5 % من الإجمالي السنوي – كما أن زيادة استخدام الطاقة المتجددة للعمل
على التخلص من 192مليون طن ) .
والطاقة النووية تخذل مسيرة التقدم ، فهي اليوم أقل تهيئةً للانتشار بوفرة
عما كانت عليه منذ عشر سنوات ،إذا تميزت هذه الفترة بحادثين خطيرين في
جزيرة "ثري ميل" و"تشرنوبل" ،واتفاعات ضخمة في الأسعار ، وإخفاق في إيجاد
مواقع للتخلص من النفايات النووية لأمد بعيد وهبوط حاد في تقبل الجماهير ،
والحقيقة أن البلاد التي تخلت عن الطاقة النووية في الثمانينات أكثر كثيراً
من تلك التي آمنت بها ، بل إن وزراء الطاقة بالبلدان الصناعية لم يتمكنوا
في اجتماع لهم في عام 1989 ، من الاتفاق على ما إذا كان من الواجب مواصلة
زيادة استخدام الطاقة النووية 0

ويوجد الآن 94 منشأة نووية لا غير تحت الإنشاء على النطاق العالمي ، وهذا
أصغر عدد خلال 15 عاماً ، ولقد قرب العمل في الكثير من هذه المنشآت من
الانتهاء بحيث يصبح التوسع النووي على النطاق العالمي في أوائل التسعينات
بطيئاً كالإنسياب المتقطر ، ففي عام 2000سيكون لدى العالم 400,000 ميجا وات
على الأكثر من القدرة النووية ، وهذا عُشر ما جاء به التنبؤ رسمياً في عام
1974م وحتى إذا تم إنشاء جميع هذه المنشآت فمن شأن ذلك أن يعمل على التخلص
من كمية إضافية من الكربون قدرها 110 مليون طن سنوياً فقط ، وفي حين أن
بلاداً كفرنسا والسويد استطاعت خفض انبعاثاتها الكربونية خلال الثمانينات
ببناء أعداد كبيرة من المنشآت النووية فلا يوجد بلد يعطي ولو قدراً ضئيلاً
من التفكير في مثل هذه الخطط في العقد المقبل ، ولا جدال في أن التوليد
النووي قد يهبط فعلاً فيما بين عامي 1995 و 2005 عندما يبلغ عدد متزايد من
المنشآت نهاية عمره التشغيلي 0

وحتى إذا أمكن التغلب على مشاكل الأمان النووي ، فلن يمكن إتمام نموذج أولي
لمفاعل نووي واختباره قبل عام 2000، وهذا يعني أنه لن يكون هناك عدد كبير
من المنشآت الجديدة العاملة إلا قرب عام 2010 ، ولكي نوازن الطاقة النووية
ولو 5 % من الانبعاثات الكربونية العالمية فإن الأمر يتطلب أن تصل القدرة
النووية على النطاق العالمي إلى مثلي المستوى الحالي تقريباً ، وهذا يعني
أن الطاقة النووية ليست حقاً خياراً متوسط الأجل لإبطاء ارتفاع درجة حرارة
الأرض ، أما إذا أمكن أن تصبح في يوم من الأيام خياراً طويل الأجل فهذا ما
لا يمكن تحديده إلا بعد عشرات السنين من المعونات المالية والحكومية
والبحوث التي تركز على المشاكل المتبقية المتعلقة بالتكاليف والأمان
والنفايات وعدم الانتشار والبطالة 0والمسألة التي تواجه واضعي السياسات هي
ما إذا كانت مئات البلايين من الدولارات اللازمة لتحقيق جيل جديد من
المفاعلات تساوي العائدات المشكوك فيها بدرجة عالية ، خاصة إذا أُخذت
البدائل الأخرى المتاحة والأكثر جاذبية في الاعتبار ، وبينما الجدل مستمر
حول الخيار النووي ، تجرى تهيئة مصادر للطاقة المتجددة للتطور سريعاً
0فطاقة الرياح ، والطاقة الحرارية الأرضية ، والتكنولوجيا الحرارية الشمسية
والفوتوفلطيات ، ومختلف تكنولوجيات الكتلة الحيوية ،هي جميعا من مصادر
الطاقة التي يحتمل أن تروج رواجاً عظيماً في الأسواق خلال التسعينات 0كما
أن تكنولوجيات الطاقة المتجددة ، كمجموعة تفضل كثيراً الطاقة النووية
بوصفها وسيلة لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، وبينما يقتصر استخدام
الطاقة النووية على إنتاج الكهرباء ، يمكن لمصادر الطاقة المتجددة أن تحل
محل الوقود الأحفوري في استخدامات كثيرة أخرى كتدفئة المنازل وتسيير
السيارات 0
وطاقة الرياح هي إحدى مصادر الطاقة المتجددة التي اكتمل تطورها خلال
الثمانينيات ففي مستهل العقد كان هناك ما يزيد قليلاً على بضع مضخات عتيقة
تعمل بطاقة الرياح وخطط وضعت على غير هدئ لإنشاء آلات تضاهي في ضخامتها
طائرة الجامبو النفاثة ، أما الآن فيوجد ما يزيد على 2000 آلة ريحية لإنتاج
الكهرباء مستخدمة على النطاق العالمي بقدرة 1600 ميجا وات تقريباً .































انتظروا الجزء الثاني



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن الإحتباس الحراري الجزء 2
» بحث حول الإحتباس الحراري
» سيرة الإمام مالك رحمه الله _ الجزء الثاني_
» سيرة الإمام مالك رحمه الله _ الجزء الأول _
»  احاديث نبويه صحيحه من رياض الصالحين { الجزء الاول }

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاسوست الخضرا :: المنتدى التعليمي :: التعليم المتوسط :: منتدى السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: