منتديات تاسوست الخضرا
اعضاء وزوار المنتدى الكرام
نتشرف بوجودكم بيننا أو انضمامكم الى أسرة منتديات تاسوست الخضرا
يمكنكم في اي وقت مراسلة الادارة للرد على استفساراتكم على البريدالالكتروني التالي
tassoust1990@live.fr
منتديات تاسوست الخضرا
اعضاء وزوار المنتدى الكرام
نتشرف بوجودكم بيننا أو انضمامكم الى أسرة منتديات تاسوست الخضرا
يمكنكم في اي وقت مراسلة الادارة للرد على استفساراتكم على البريدالالكتروني التالي
tassoust1990@live.fr
منتديات تاسوست الخضرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تاسوست الخضرا


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amin
الرواية العربية الحديثة Vote_rcapالرواية العربية الحديثة Voting_barالرواية العربية الحديثة Vote_lcap 
badreddin zaidi
الرواية العربية الحديثة Vote_rcapالرواية العربية الحديثة Voting_barالرواية العربية الحديثة Vote_lcap 
اسمحوا لي
الرواية العربية الحديثة Vote_rcapالرواية العربية الحديثة Voting_barالرواية العربية الحديثة Vote_lcap 
دروب الفلاح48
الرواية العربية الحديثة Vote_rcapالرواية العربية الحديثة Voting_barالرواية العربية الحديثة Vote_lcap 
JAWHAR
الرواية العربية الحديثة Vote_rcapالرواية العربية الحديثة Voting_barالرواية العربية الحديثة Vote_lcap 
سيرين
الرواية العربية الحديثة Vote_rcapالرواية العربية الحديثة Voting_barالرواية العربية الحديثة Vote_lcap 
f.e.d
الرواية العربية الحديثة Vote_rcapالرواية العربية الحديثة Voting_barالرواية العربية الحديثة Vote_lcap 
houda2013
الرواية العربية الحديثة Vote_rcapالرواية العربية الحديثة Voting_barالرواية العربية الحديثة Vote_lcap 
أمواج بلا شاطئ
الرواية العربية الحديثة Vote_rcapالرواية العربية الحديثة Voting_barالرواية العربية الحديثة Vote_lcap 
معاك يالخضرا
الرواية العربية الحديثة Vote_rcapالرواية العربية الحديثة Voting_barالرواية العربية الحديثة Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» جميع دروس مادة الرياضيات انشطة عددية+انشطة هندسية / 2 متوسط
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2015 1:21 pm من طرف abderezakghano

» الرفيق للسنة 2 متوسط حلول الكتاب المدرسي
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2015 1:15 pm من طرف abderezakghano

» هل من مرحب
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2015 1:49 pm من طرف Hoù Dà

»  دروس و حلول تمارين كتاب الفيزياء للسنة الثانية متوسط
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 05, 2015 7:26 am من طرف خميس حدودة

» الفرض الثالث في مادة التربية الإسلامية لسنة 3 متوسط
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 9:28 am من طرف abderezakghano

» كوبون تخفيض على سماعات رياضية تعمل بالبلوثوث من gearbest
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالإثنين يناير 12, 2015 6:01 pm من طرف amin

» كوبون تخفيض لساعة دكية من موقع gearbest
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالجمعة يناير 09, 2015 5:46 pm من طرف amin

» كوبون تخفيض على مصباح يدوي من موقع gearbest
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالخميس يناير 08, 2015 7:18 pm من طرف amin

» التجربة الثانية شراء اكسسوارات من تني ديال tinydeal
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 10:43 am من طرف amin

»  شرح شامل عن موقع التسوق tinydeal مع تجربة شراء هاتف
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 9:55 am من طرف amin

» حلول تمارين الكتاب المدرسي لمادة اللغة الانجليزية الثالثة متوسط
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 16, 2014 5:16 pm من طرف lina molay

» مكسب يومي من 50 : 60 دولار...مجرب
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2014 10:43 am من طرف king kimel

» حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب لمادة الفيزياء
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 10:04 am من طرف زائر

» الرجاء المساعدة
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2014 1:57 pm من طرف hassiba alg

» بحث حول الثغور الورقية
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالإثنين أبريل 14, 2014 5:49 pm من طرف amin

» تحميل cdيحتوي على دروس في الاعلام الالي لكل السنوات CD: informatique pour tous
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 7:25 pm من طرف قيري

» المكتبة المدهلة لطلاب علوم التسير تحميل جميع الدروس الجزء 1
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 5:42 pm من طرف لطيفة محمد

» ......تحميل 30 كتابا قانونيا متنّوعا ....
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 5:35 pm من طرف لطيفة محمد

» ~تعلّمي الطبخ..وصفات متجددة بالصور و التفاصيل~
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 7:04 am من طرف ali1200

» دروس HISTOIRES DES SCIENCES
الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 7:15 am من طرف ali1200




 

 الرواية العربية الحديثة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amin
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
amin


رقم العضوية : 1
الرواية العربية الحديثة 20px-Flag_of_Algeria.svg
ذكر عدد المساهمات : 2361
نقاط : 12208
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
العمر : 33
الموقع : tassoust

الرواية العربية الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: الرواية العربية الحديثة   الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 28, 2010 11:52 am

الرواية العربية الحديثة 934139

الرواية العربية الحديثة

جذورها – تطوراتها – اتجاهاتها

حميد أكبرى

- القصة في الأدب العربي القديم
قبلالخوض في موضوع الرواية و دراسة التحولات و التطورات التي طرأت عليها،يحسن بنا أن نصدّر كلامنا ببحث حول القصة عند العرب، و نطرح فيها أسئلةعلي غرار كل من دخل غمار هذا الموضوع، هل عرف العرب القصة؟ و هل هي وجدتعندهم؟
وقبل الجواب عن هذين السؤالين يجدر بنا أولاَ أن نوضّح موقفنامن القصة؛ هل القصة بمعناها اليوم؟ أو القصة بمعناها الذي كان سائداً عندجميع الشعوب في شكلها الشعبي؟
إذا أردنا القصة بمعناها اليوم فإنها لمتكن موجودة قديماً، و أما إذا أردناها بالمعني الذي كان سائداً في الآدابالعالمية في شكلها الشعبي و الفطري، فإنها قد كانت معروفة عند العرب منذزمن قديم، و لها تاريخ عريق من هذه الناحية، و ذلك يتبين لنا بوضوح إذاألقينا نظرة عابرة علي الأدب العربي، فالعرب منذ العصر الجاهلي كان لهمقصص و أخبار تدور حول الوقائع الحربية، و تروي الأساطير القديمة.
وعندماظهر الإسلام و نزل القرآن جاءهم «أحسن القصص» ثم تكوّنت علي هامش القرآن وتفسيره قصص و حكايات استمدت موضوعاتها و عناصرها من تعليم الدين الجديد،فظهرت قصص الأنبياء و قصص المعراج و سير النبي و... .
وقد شهدت القصةنموّا بارزا بعد ظهور الإسلام، و ذلك لاهتمام القرآن بها في بثّ معانيالدعوة الاسلامية و نقل الأخبار و الأحداث التي وقعت في الأمم الماضيةاعتباراً وعظةً للناس في عصر النبي من المسلمين و المشركين.
وعندما نصلإلي العصر الأموي نري القصة ظفرت بعناية كبيرة حيث صارت مهنة رسمية يشتغلبها رجال يسألون عليها الأجر، و هذا ما دفع الرواة علي الخروج إلي الباديةلتأليف الروايات و جمع أخبار الأحباء والشعراء العاشقين كقصة عنترة وعبلة، ليلي و مجنون، جميل و بثينة، كثير و عزّة و غيرهما.
وقد تطورتالقصة في العصر العباسي تطوراً ملحوظاً، إذ بدأت طائفة كبيرة من الكتابينقلون القصص الأعجمية إلي العربية حيث بلغت حوالي ستين ترجمة، و منأشهرها «كليلة و دمنة» لعبدالله بن المقفّع حيث فتح باباً جديداً في الأدبالقصصي العربي، و صار نموذجاً مثالياً سار علي منواله كثير من الكتابالمتأخرين الذين صاغوا أفكارهم الفلسفية علي لسان الحيوانات؛ و من القصصالأخري الهامة «ألف ليلة و ليلة» من أصل هندي أو ايراني، و قد أثّر هذاالكتاب في الأدب القصصي الجديد تأثيراً كبيراً لِمَا فيها كثير من العناصرالقصصية الجديدة.
ومن القصص المؤلّفة التي صاغها العرب أنفسهم هي«البخلاء» للجاحظ، و قد صوّر فيها أخلاق فئات من الناس، و هم البخلاء،متعرّضاً لهم آخذاً عليهم، ثم رسالة «التوابع و الزوابع» لابن شهيدالأندلسي و هي قصة خيالية موضوعها لقاءات مع شياطين الشعراء، ثم «رسالةالغفران» لأبي العلاء المعري، و هي قصة خيالية موضوعها سفر خيالي إليالجنة و الجحيم، لقي فيه أبوالعلاء شعراء الجنة و الجحيم، وانتقد من خلالهالشعر في العصر الجاهلي و الاسلامي. و قد تميزت هذه الرسالة بخيال خصب كماقال طه حسين، حيث جعلها في عداد الآثار النادرة.
وأما المقامات فهيأقرب الأنواع القصصية في الأدب العربي إلي القصة الفنية الجديدة، واعتبرها بعض المستشرقين أول مظهر للقصة العربية، و هي قصة قصيرة تدور حولمغامرات بطل موهوم يرويها راوٍ معين، غايتها تعلمية؛ و قد أجمع المؤرخونعلي أن بديع الزمان هو مبدع المقامات، و من أعلامها بعده هو الحريري.
وإضافةإلي هذه الأعمال القصصية نري القصة واصلت سيرها في تضخم و كثرة، و دخلتفيها الرحلات (رحلة ابن جبير و ابن بطوطة) والخرافات و سير الأشخاص (سيرةعنترة و سيرة بني هلال ) و... .
والذي يمكن أن نقول بعد هذا الاستقراءالعابر في الأدب العربي القديم حيث واجهتنا مجموعة هائلة من التراث القصصيإن العرب كانوا بفطرتهم ميالين إلي القصص و الأخبار، و أن القصة بمفهومهاالسائد و العادي قد وجدت عندهم منذ زمن قديم حتي قيل إن الغربيين كانوا فيبدء نهضتهم مدينين للقصص العربية القديمة، و أنهم لم يعرفوا القصة قبلاطلاعهم علي أمثال «ألف ليلة و ليلة»، و «السند باد » و... .
ونخلص منهذا كله إلي القول بأن القصة العربية نشأت و تطورت، شأنها في ذلك شأنالآداب الأخري تحت ظروف و عوامل متشابهة حسب المعتقدات و الأساطير و...، وأن الأدب العربي القديم بما فيه تراث قصصي عظيم من القصص القرآنية، و قصصالأنبياء، و سير النبي، والمقامات، والرحلات، والقصص الخيالية، والتراجمالذاتية و... قد ترك تراثاً ضخماً في مجال الأدب القصصي، و هو الذي أثّرتأثيراً بارزاً – في رأي بعض المعاصرين – في نشأة الأدب القصصي الغربي وتطوره فيما بعد.
ومع هجمة التتار و سقوط الخلافة العباسية بدأت فترةالانحطاط الأدبي في الأدب العربي؛ الأمر الذي أدّي إلي خمود الحركةالأدبية من جهة، و التشاغل عن حفظ هذا التراث الضخم من جهة أخري، و لذلكقلما نشاهد في هذه الفترة التي امتدت ستة قرون إبداعاً بارزا في مجالالقصة.
2- القصة في الأدب العربي الحديث
هنك اختلاف رأي بين العلماءالمحدثين في نشأة القصة العربية الحديثة؛ فمن يتحمّس منهم لأصلها العربي ويري أنها وليدة التراث القديم و استمراراً له، و من ينفي أن تكون هنك أيةصلة بين القصة الجديدة و بين تلك الأنماط القصصية القديمة، و يراها أنهاوليدة الإحتكك بالغرب و التعرّف إلي نتاجه القصصي و نقله إلي العربية.
وإذافحصنا في القصة العربية المعاصرة، و هي فن جديد يختلف شأنها عن شأنهاالقديم، اتضحت لنا أنها مرّت بثلاث مراحل أساسية ظهرت في كل منها مجموعةهائلة من أنواع القصة، و هي:
أ- مرحلة التقليد و التعريب (1850-1914).
ب- مرحلة التكوين و الإبداع (1914-1939).
جـ- مرحلة التأصيل و النضج (1939- حتي الآن).
أ: القصة العربية في مرحلة التقليد و التعريب
وعليالرغم من أن غالبية الباحثين قد أنكرت الصلة بين القصة العربية الحديثة وبين التراث القصصي عند العرب، إلا أن هذا الارتباط موجود بشكل بارز فيصياغة الشكل و المضمون، إذ بدت القصة الحديثة في بدء تطورها متأثرةبالأجناس القصصية المأثورة كالتراجم و المقامة و...، ومن أوضح أمثلتهاللتأثر بفن المقامة هو «حديث عيسي بن هشام» للمويلحي (1900) حيث يبدو فيهالتأثير العربي واضحاً في العناية بالأسلوب و الأحداث التي تحدث للبطلالذي يتصل بشخصيات متعددة، كما أن الأثر الغربي أيضاً يبدو فيه جلياً منحيث تنويع المناظر، و تسلسل الحكاية، و بعض ملامح التحليل النفسي.
ومنالمؤلَّفات الأخري التي وضعت علي أسلوب المقامة قصة «علم الدين» لعليمبارك، و يدور موضوعها حول عالم منوّرالفكر، اسمه «علم الدين»، يلتقيبسياح إنجليزي، و يذهب معه إلي أروبا، فيقيسان العادات و التقاليد الشرقيةوالغربية مرجِّحَينِ تارة هذا علي ذلك، و علي العكس؛ فالتأثر بأسلوبالمقامة يبدو واضحاً في هذه القصة.
ومنها «السّاق علي السّاق» لأحمدفارس الشدياق، و هي شبيهة بالتراجم الذاتية تحدّث فيها الشدياق عن مراحلحياته و أسفاره علي أسلوب المقامات، و غايته إبراز مقدرته علي استعمالالكلمات الغربية، و ذكر محاسن النساء و مثالبهن.
والتأثر بأسلوبالمقامة ساد فطرة طويلة كثر مؤلّفات عصر النهضة، و ذلك أن الكتّاب يحاولونبناء الأسس القصصية الجديدة علي أساليب القصة القديمة لحرصهم علي عدم ضياعتراثهم، و لذلك نراهم صنعوا مؤلّفات علي غرار المقامات متأثّرين بها فيالقالب كأحمد شوقي في «عذراء الهند» (1897)، موضوعه إشارات إلي تاريخ مصرالقديم، و حافظ ابراهيم في «ليالي سطيح»، موضوعه انتقادات من أوضاع مصر، ومحمد لطفي جمعة في «ليالي الروح الحائر» (1907)، و موضوعه نقد الظروفالاجتماعية في مصر.
وفي أواخر القرن التاسع عشر ظهرت موجة جديدة فيالأدب القصصي الحديث، و ذلك إثر ترجمة القصص الغربية، و قد نمت هذه الموجةفي مصر و لبنان، و كان أصحابها توّاقين إلي الأدب الغربي مشيدين به،فراحوا يترجمون القصص الغربية التي كانت موضوعاتها في الأغلب موضوعاترومانتكية حول الحبّ و الجنس دون أن ينتبهوا إلي الآثار السلبية التيتتركها هذه القصص في العقيدة و الثقافة العامة، و في نفس الوقت أن هؤلاءالكتاب أنتجوا مؤلّفات قصصية منقطعة عن الجذور العربية، مطبوعة بطابعالتقليد للقصة الغربية تغلب عليها نزعة رومانتيكية، و الغاية منها التسلية.
وقدبدأت هذه الموجة علي يد اللبنانيين؛ منهم سليم البستاني الذي اعتبر الرائدالأول لهذا التيار، فقد ألّف في فترة قصيرة فيما بين 1848 إلي 1884 عدداًكبيراً من القصص تراوحت موضوعاتها بين التاريخ و الاجتماع، و نشرها فيمجلة «الجنان»؛ و من قصصه «الهيام في جنان الشام (1870)»، موضوعها قصة بينرجل و فتاة يلتقيان تارة و يفترقان تارة أخري»؛ «زنوبيا (1871)»، موضوعهاتذكار تاريخي لموجبات الصراع بين ملكة تدمر و بين الرومان؛ «بدور (1872)»،موضوعها حول أميرة أموية عشقت عبدالرحمن الداخل؛ «أسماء (1873)، موضوعهاقصة رجال أحبّوا فتاة، و كلّ منهم يحاول أن يجبلها إليه؛ «فاتنه (1877)»؛«سلمي (1878)»؛ و «ساميه (1882)».
وبما أن سليم البستاني كان صحفياًفقد اهتمّ بتناول مختلف الموضوعات في قصصه من تاريخ و جغرافيا و اجتماع وفلسفة و رحلات و...، شأنه فيها شأن مجلته من حيث تناول الموضوعاتالمختلفة، كما أنه بحكم عمله اتجه نحو تبسيط اللغة و الاقتراب من أسلوباللغة الدارجة مما أوقعاه في الضعف و الرككة أحيانا.
والذي يجدر ذكرهأن للصحف دوراً بارزاً في نشوء القصة العربية و اتساع دائرتها و التقدّمبها إلي الأمام، فقد ظهر في فترة غير طويلة عدد كبير من الصحف و المجلاتكصحيفة «الأخبار»، «وادي النيل»، «البشير»، «الأهرام»، «المقتطف» ،«الهلال» و... وقد خصّص كل منها قسماً للقصص الموضوعة و المترجمة، أومجلات نصف شهرية اقتصرت علي نشر القصة و الرواية، منها «سلسلة الفكاهات فيأطايب الروايات»، «حديقة الأدب»، «مسامرات الشعب»، «الروايات الجديدة»،و... .
ومن أعلام القصة و الرواية في هذه المرحلة فرح أنطوان (المدنالثلات، الوحش الوحش الوحش، أورشليم الجديدة)، نقولا حداد (النص الشريف،كله نصيب، حواء الجديدة، آدم الجديد)، يعقوب صروف (فتاة مصر، أمير لبنان،فتاة الفيوم)، لبيه هاشم (قلب الرجل)، طاهر حقي (عذراء دنشواي)، منفلوطي(العبرات و النظرات) و... .
وصفوة القول في القصة و الرواية العربية فيهذه المرحلة أن أعمال هؤلاء الكتاب كانت في أغلبها تقليد للقصة الغربية،يغلب عليها السرد التاريخي أو الاجتماعي دون ارتباط بمذهب فني واضح، و لميكن أحد من هؤلاء الكتاب قاصاً متخصصاً، بل كانت القصة فنّا و عملاَثانوياً بالنسبة إليهم، و بالنسبة إلي المهنة التي يعملونها، و هو العملالصحفي؛ فسليم البستاني و فرح أنطوان، و نقولا حداد، و يعقوب صروف، و جرحيزيدان و... كانوا يصدرون مجلات شهرية، و كانت القصة المتسلسلة تمثل جزءاًمن هذه المجلات. و لهذا فإن العمل القصصي في هذه المرحلة ينقصه التخصص وفنية العمل، و هو عند هؤلاء تقليد للاتجاهات الغربية، و ليس منبعثاًانبعاثاً حقيقاً من البيئة العربية.
ولكن هنك ظاهرة فنية يجدر الوقوفعندها، و هي الجهود الروائية للذين مضوا إلي المهجر، فأتيح لهم الإطلاععلي النماذج القصصية الغربية بكمل وجه، فتأثروا بها فنضجت أعمالهم حيثتختلف عن النماذج القصصية في البلد العربي، فلا شك أن إنتاجات جبران منالقصة و الرواية كـَ«عرائس المروج (1906) و.«الأرواح التمردة (1908)»، و«العواصف (1910)»، و «الأجنحة المتكسرة (1912)» و... كان لها طعم جديد، إذيبدو فيها روح التمرد علي عوامل الجمود و موانع التطور، أو أن ما صدر عنأمين الريحاني كرواية «خارج الحريم» تختلف كثيراً من ناحية تعقّد الأحداث،أو رواية «زنبقة الغور» فإنها تمثل تطوراً ملحوظاً عن نماذجها السابقة.
ثممن الذين هاجروا إلي خارج الوطن العربي و كتبوا فيه، و خرج نتاجهم ثمرةلتزواج المجتمعين العربي و الأروبي، الدكتور محمد حسين هيكل الذي نشررواية «زينب (1914)» حيث اعتبرت هذه القصة في رأي البعض بأنها بشّرت مرحلةجديدة في القصة العربية، ألا و هي مرحلة التكوين القصصي العربي.
ب- مرحلة تكوين القصة العربية الحديثة (1914-1939)
إنفترة ما بين الحربين العالميتن اعتبرت مرحلة تكوين الأدب القصصي و الروائيعند العرب، فالحرب العالمية الأولي و ما تبعها من أحداث و تحولات في تركيبالمجتعمات العربية، و من تغيير في القيم و الموازين، و من تطور في الثقافةو السياسة و الوعي القومي و الانتفاضات الوطنية و...، كل هذه خلقت جواجديداً و ذوقاً مختلفاً عن سابقه، و تطلّبت بناءً و أسلوبا جديداً للتعبيرعن هذه التحولات الجديدة.
وكما أشرنا سابفاً أن اللبنانيين كانوا منرواد القصة في الفترة الأولي، لكن في هذه الفترة إثر هجرة اللبنانيين إليمصر و... بسبب الحروب و الفتن الداخلية، انتقلت الريادة إلي أيديالمصريين، و بما أن الجيل الجديد منهم أقبلوا علي العلوم الجديدة وتعرّفوا إلي الثقافة الأروبية و اطلعوا علي إيدئولوجيات التحرر والاستقلال، شكلوا أحزاب سياسية و منظّمات جديدة تهتف بالوعي السياسي والاجتماعي و التحرر الوطني، كما أسسوا صحفاً تبثّ الاعتزاز بالشخصيةالمصرية و الروح الوطنية في الشعب حرصاً منهم علي إحياء التاريخ المصريالقديم لبثّ روح الأمل في الشعب و الخروج من التخلّفات التي يحسّون بهاعند قياس أنفسهم بالبلدان الأروبية، لذلك وسّعوا في نشر الصحف و المجلات،و غيروا المناهج و المنظّمات التعليمية و نسّقوها حسب المناهج و المنظّماتالغربية كما انتقدوا كثيراً من العادات و التقاليد الشعبية التي تمنعهم منالحركة السريعة نحو التقدّم و الرقي.
نعم، كل هذا كوّن مناخاً جديداً وجواً مختلفاً كان يتطلب جيلاً جديداً من الكتاب ليستوعبه و يهضمه و يخرجمنه ثمرة جديدة لمجتمع جديد رنا إلي التقدّم و الرقي.
وهكذا أخذت القصةالعربية بعد الحرب العالمية الأولي طابع المحلية و القومية، و بدأت تصوّرفئات من المجتمع المصري أو اللبناني أو السوري أو العراقي بغية تحسين فضاءالمجتمع.
وفي هذا البحر المتلاطم في مصر ظهر كتاب صوّروا مجتمعهم خيرتصوير؛ منهم طه حسين الذي له دور هام في إرساء قواعد الفن القصصي، و منأعماله: «الأيام (1929)»، «أديب (1935)» حيث انتقد فيهما القضاياالاجتماعية و التعليمية و التربوية في المجتمع المصري، و «دعا الكروان(1941)» و... .
ومنهم توفيق الحكيم الذي عني بتصوير الواقع و المشكلاتالاجتماعية. و من آثاره: «عودة الروح (1931)»، «يوميات نائب في الأرياف(1937)»، «عصفور من الشرق (1938)».
ومنهم محمود تيمور الذي اهتمّبقضايا ماوراء الطبيعة و الروحانية الشرقية في رواية «نداء المجهول(1939)»، كما عني بقضايا اجتماعية و نزعات إنسانية في رواية «سلوي في مهبالريح».
ومن أعلام آخرين عيسي عبيد «ثريا (1922)»، طاهر لاشين «حواء بلا آدم (1934)»، محمد تيمور و... .
منالظواهر اللافته للنظر في هذه المرحلة ظهور اتجاه التحليل النفسي و تبيينأثره علي الأدب، و قد حمل لواء هذا الاتجاه العقاد و المازني، و ذلكبتأثرهما بمدرسة التحليل النفسي الغربي، و أرسا أسساً و قواعد في تأليف وتحليل القصص و الروايات. فمن آثار المازني: «ابراهيم الكاتب (1931)»،«ابراهيم الثاني»، «عود علي بدء (1943)»، و...، و من آثار العقاد: رواية«سارة (1938)» التي هي صورة واضحه من منهج العقاد التحليلي.
وقد بدأالوعي القومي و الإحساس بالشخصية في البلاد العربية بتأثير مصر حيث نري فيلبنان ظهرت قصص و روايات علي غرار القصص و الروايات المصرية و عالجتالقضايا القومية والمشكل الاجتماعية كرواية «العمال الصالحون (1927)»لإلياس أبوشبكه حيث تصور فيها انتحار طفل في السابعة من عمره ليتخلص منحياة الشقاء التي تسومه إياها امرأة أبيه.
ثم كرم ملحم كرم الذي أنقذالرواية اللبنانية من هاوية السقوط و أحياها من جديد؛ ومن رواياته: «بوناأنطون (1937)»، «صرخة الألم (1939)»، «الشيخ قرير العين (1944)»، «دمعةيزيد»، «صقر قريش»، «قهقهة الجزائر» و... و قد جمع في رواياته الاتجاهالتاريخي و الاجتماعي، إلا أنه يتفوق في الاجتماعية علي نفسه في التاريخية.
ومنأعلام آخرين للقصة و الرواية اللبنانية في هذه الفترة لطفي حيدر، و لهرواية «عمر أفندي (1937)»، فقد تصور فيها كوارث اجتماعية للحرب العالميةالأولي.
ومنهم أحمد مكي، و من أعماله «النداء البعيد (1939)»، تتمحور الرواية حول اختلاف الأديان حيث يمنع من زواج متحابين.
ومنهمتوفيق عواد الذي اعتبر قمة الروائيين اللبنانيين في هذه الفترة، و من أهمآثاره: «الرغيف (1939)»، و يدور موضوعها حول صراع العرب من أجل استقلالهم.
وأماالبلدان العربية الأخري أيضاً فقد خطت خطوات هامة في مجال القصة و الروايةفي هذه الفترة، ففي سوريا ظهرت جهود لافتة للنظر، و من أهمها أعمال معروفالأرناؤوط التاريخية كرواية «سيد قريش (1929)»، «عمر بن الخطاب (1936)»،إلا أنها من الناحية الفنية أقرب إلي جهود الفترة الأولي، و إن تمتّزمنياً إلي هذه الرحلة. كما أن العراق و الأردن والسودان أيضاً لها قصص وروايات، لكنها تقلّ عن البلدان السابقة من ناحية الكمّ و الكيف.
وإذاوقفنا عند الخطوط العامة عند روايات و قصص هذه المرحلة يتبين أنها فيمجموعها صورة صادقة عن أفكار الطبقة الوسطي تتمثل فيها الأحلام و الهموم والقيم و الموازين التي تتعلق بهذه الطبقة الجديدة المتوسطة، و من سماتأبناء هذه الطبقة حب الإستكشاف، و حب البحث عن الحقيقة، و الرغبة فيالمعرفة، و خوض المخاطر و التجارب الجديدة التي لا عهد لهم بها، ثم منسماتهم الأخري التأمل في ملكوت السماوات و الكون، و حب الطبيعة و الشغفبجمالها و... .
والطبقة الاجتماعية التي تناولتها قصص و روايات هذهالفترة بالتصوير و التمثيل هي الطبقة البرجوازية المتوسطة، و لذلك لا نجدفيها تعلقاً بالطبقات الأرستقراطية أو تمثيل عاداتهم و قيمهم، كما لا نجدفيها الصراع الطبقي و التنظيم الإقطاعي و ما يتفرع عليه من تكوين الطبقةالحكمة و الطبقة المستبدة، و طمس فردية الانسان و حريته، بل استبدل كلهاإلي أهمية الفرد، و التكيد علي شخصيته و تجاربه و قدرته في التخلص منالكوارث و المصائب التي تعترض سبيله نحو التحرير و الانطلاق و البحث عنالمجهول و... .
ومن الناحية الثقافية أيضاً أن أعمال هذه المرحلة ثمرةمن ثمرات امتزاج الفكرين الشرقي العربي بالغربي الأروبي و تفاعلهما في شتيالمجادلات، كما أنها تمتاز بالتخلص من ثنائية الثقافة و ثنائية الشخصية وازدواجية المشاعر و انقسام الكاتب إلي شقين في لحظات كتابة القصة والرواية؛ و ذلك أن الثفاقة الغربية تمثلت و دبّت في فكره و سلوكه، شأنهاشأن ثقافته الأصيلة، فتفاعلت الثقافتان و أصبحتا شيئاً واحداً تنتجان ثمرةمشتركة.
والذي يجدر ذكره أن القضايا الاجتماعية التي طُرِحَت في أعمالهذه المرحلة طُرِحَت من أجل إيجاد الحلول لها و معالجتها و إصلاحها، كأنشأن الكتّاب شأن المصلحين نفسه.
والنقطة الأخيرة أن كتّاب هذه المرحلةلهم رسالة اجتماعية فنية؛ فمن الناحية الاجتماعية فإنهم أصبحوا كمصلحينيبدون مواقفهم من التقاليد و الصراعات الاجتماعية و...، و من الناحيةالفنية لم تعد الأعمال القصصية و الروائية سبيلاً من سبل التفكه أوالتسلية أو منبراً لإلقاء المواعظ و النصائح أو وسيلة لعرض المعلومات والمعارف و... بل أصبحت الغاية فنية، و أصبحت الكتابة في هذا الفن عملاًيعتز به صاحبه، و يتثقف من أجله و يبحث عن كل وسائل النجاح من أجل إخراجعمله عملاً فنياً رائعاً يجمع بين الرسالة الاجتماعية و الفنية.
جـ- مرحلة تأصيل القصة العربية
هذهالمرحلة هي المرحلة الأخيرة في تطور القصة و الرواية العربية، والتياعتبرت قمة المراحل و تسمّت بمرحلة التأصيل. و قد تداخلت هذه المرحلةبالمرحلة السابقة عقداً من الزمن حيث كانت الثلاثينيات خاتمة مرحلةالتكوين و مدخلا إلي مرحلة التأصيل حيث اختارت الرواية والقصة العربيةاتجاهاً جديداً نتيجةً لأسباب و عوامل مختلفة لم تكن ميسرة لهما فيالمرحلة السابقة.
وقد أتيحت الفرصة في هذه الفترة للكتّاب للاطلاع عليالمناهج و طرق البحث العلمي و الكاديمي كما أتيحت الفرصة للاطلاع عليأنواع الدراسات النفيسة و التحليلة و الرمزية، و الأهم من هذه كلها أتيحتفرصة الإطلاع علي اللغات الأجنبية و الدراسات الواسعة في ميادين الأدبوالقصص والفروع المختلفة للفكر الأروبي بلغاته الأصلية، و كان للجامعةالمصرية فضل أساسي في تمهيد هذه كلها، إذ هيأت جيلاً حسب الأصول العلمية والمناهج الكاديمية الحديثة مهتمةً بأنواع العلوم كعلم النفس والفلسفةوالاجتماع والتاريخ، وجَعلِها في متناول اليد؛ زد علي ذلك الدعوة إليالحرية في التفكير والإشادة بالقيم الديمقراطية التي عني بطرحها الأساتذةالجامعيون علي هذا الجيل، كل هذه أخرج جيلاً جديداً من الكتّاب اتجه فيكتاباته نحو الواقعية مستعيناً بقوي العقل و المنطق في مواجهة الأحداثوالمشكل و التعبير عنها، و ابتعد عن تلك النزعة الرومانتيكية السابقة.
وقدأطلق علي هذا الجبل من الكتاب عنوان «جيل الجامعيين» و ذلك أنهم كانوا منخريجي الجامعة؛ منهم: علي أحمد بكثير خرّيج في قسم اللغة الإنكليزية؛عبدالحميد جودة السحار خريج كلية التجارة والاقتصاد؛ يوسف السباعي خريجالكلية الحربية؛ إحسان عبدالقدوس خريج كلية الحقوق؛ يوسف إدريس خريج كليةالطب، و قمة روائي هذه المرحلة نجيب محفوظ خريج كلية الآداب، قسم الفلسفة؛عبدالرحمن منيف الدكتوراه في العلوم الاقتصادية و... .
والنقطة الهامةفي أعمال هؤلاء الروائيين أنهم تخلصوا إلي حد بعيد من العيوب التي كانت فيأعمال المراحل السابقة من الناحية الفنية، كما حاولوا التخلص من عقدةالانبهار و الإعجاب بالثقافة الغربية، و من الخطف السريع لثمار الفكرالأروبي دون أن يكون علي وعي و منهجية، و رغم كل هذه التطورات الطارئة عليالقصة و الرواية العربية من ناحية البناء الفني إلا أنها مازالت تحتاج إليالكتمال في تشكيل بنائها الفني، إذ هي لم تخرج في معظمها عن قصص و رواياتِشخصيات أو أحداث كما أنها لم تكتمل بعدُ من ناحية الأسلوب حيث ترواحأسلوبها بين التصوير، و هو طابع الأسلوب الروائي و بين التقرير، و هو طابعالمقالة.
وبعد نجيب محفوظ الذي أسّس البناء الفني للقصة و الروايةالعربيتين و بلغ بهما الذروة لحد بعيد، بدأت فترة نهضوية متميزة بفضلالأحداث الدامية التي حدثت في الخمسينات و الستينات، و من أهمها هزيمة1967؛ ففي هذه المرحلة استطاعت القصة و الرواية أن تتطور و تتقدّّم كثيراًحيث ارتفعت منها تلك النقيصة التي أشرنا إليها من ناحية الأسلوب والتشكيل،إذ ظهرت تحريرات عديدة في مضامينها و أشكالها بالمقارنة مع الشكل الروائيالسابق. فمن ناحية المضمون و المحتوي حاول الروائيون الجدد بعد نجيب محفوظاستيعاب كل التحولات التي وقعت في المجتمع العربي دون العناية بطابعالمحلية و حصر أنفسهم فيها كالجيل الماضي، فظهرت أسماء كثيرة في عالمالقصة و الرواية من الأقطار العربية المختلفة كجبرا ابراهيم جبرا، غسانكنفاني، حنّا مينة، عبدالرحمن منيف، جمال الغيطاني، الطيب صالح، غادةالسّمان، حليم بركات و...، فأعمال هؤلاء وإن تفترق علي المستوي الجغرافي،لكنها تلتقي في قضايا و موضوعات مشتركة كالحرية و التحرر، السياسة،الانتماء الوطني و القومي، القضية الفلسطينية، الصراع الطبقي و... .
وأماعلي المستوي الشكلي فظهرت تنويعات في أساليب السرد و تعدّد التقنيات فيالمزج بين الوصف و التذكر و المشاهد الحوارية و... ممّا جعلت القصة والرواية العربيتين تنفصل كثر فكثر عن التقليد الأروبي، و جعلتها تعرفانالتطور والتقدّم كمثيلتهما الأروبية.
3- الرواية العربية المعاصرة
عرفالأدب العربي الحديث أنواع قصصية متعددة، منها الأقصوصة، و قصة قصيرة، وقصة، و رواية، و سيرة ذاتية و...، والذي يهمنا هنا هي الرواية، و هي التييعالج فيها المؤلف موضوعا كاملا أو كثر، زاخراً بحياة تامة واحدة أو كثر،فلا يفرغ القاريء منها إلا و قد ألمّ بحياة البطل أو الأبطال في مراحلهمالمختلفة. و ميدان الرواية فسيح أمام القاص يستطيع فيه أن يكشف الستار عنحياة أبطاله و يجلو الحوادث مهما استغرقت من وقت.
ولقد كان نشوءالرواية في الأدب العربي موكبا لبداية عصر النهضة، و قد كثر الحديث عنهابين النقاد من المستشرقين و العرب حول بدايتها حيث وقفوا إزاءها مواقفمتبانية، أهمها رأيان متباينان: أحدهما يري أن الجنس الروائي حاضر فيالتراث العربي، و الثاني ينفي أن تكون هنك أية صلة بين الرواية و تلكالأنماط القصصية القديمة.
وعلي الرغم من أن الكثير من الباحثين أنكرواالصلة بين نشأة الرواية العربية و بين التراث القصصي عند العرب، إلا أنهذا الارتباط حاضر، و قد ألقينا الضوء عليه خلال الرصد السابق للقصةبوصفها مشتملا علي الرواية أيضاً، إذ بدت الجهود الروائية الأولي متأثرةبالتراث العربي من ناحية المادة، و هذا ما ظهر بشكل جليّ في الروايةالتاريخية التي اهتمّت بإحياء جوانب من التاريخ العربي والتركيز عليأحداثه البارزة، و في هذا الإطار تدخل أعمال الروائية التاريخية لجرجيزيدان، و علي الجارم (شاعر ملك، سيدة القصور...)، و محمد سعيد العريان(قطر الندي، بنت قسطنطين)، و محمد فريد أبو حديد (ابنة الملوك، المهلهل)و... ثم تلتها نتاجات أخري كتبت علي النمط القديم خاصة المقامة، نذكر منهامثلاً: «الساق علي الساق» لفارس شدياق، و «مجمع البحرين» لليازجي، و «حديثعيسي بن هشام» للمو يلحي، إلا أن هذه الأعمال تختلف عن الرواية الحديثة منناحيتين؛ الأولي: من ناحية الأسلوب والبناء حيث تراوحت هذه الأعمال بينالمقالة و المقامة، و اعتمدت علي السرد الحدثي دون تحليل الأحداث والشخصيات ممّا جعلت الرواية في هذه الفترة غامضة الملامح و أفضت عليهاطابع التقريرية؛ و الثانية: من ناحية الغاية و الهدف حيث الغاية من هذهالأعمال لم تكن فنياً بقدر ما كان تعليماً، و ذلك أن هؤلاء الرواد كانواإما مصلحين، و إما علي صلة مع زعماء الإصلاح، و لذلك جاءت أعمالهم تعليميةمضمونية. و هكذا تستنج الصلة بين الرواية العربية الحديثة عند ظهورها، وبين الترات القصصي و الروائي عند العرب خاصة المقامة.
وقد اتخذ فريقآخر موقفا معارضاً للفريق الأول في نشوء الرواية العربية حيث يرجعه إليتأثّر الأدب العربي بالأدب الغربي في عصر النهضة مستنداً في تعليل فقدانهاإلي ضعف الخيال العربي و اختلاف لغة الأدب و لغة الكلام عند العرب، وانتشار الأمية إلي حد كبير في البلاد العربية، و قلة الأساطير، و سجالالحروب و اعتزال المرأة عن الحضور في الاجتماع و ...، كل هذه ما أفقدالأدب العربي القديم من جنس الرواية.
والذي يمكننا أن نقول بعد اطلاعناعلي هذين الرأيين المختلفين أن الرواية العربية الحديثة ظهرت متأثّرةبالأدب الغربي، فإنها و إن كانت في بدايتها تأثرت بالتراث العربي القديممن ناحية المادة و المضمون، لكنها سرعان ما انقطعت صلتها بذلك التراث، وتأثرت إلي حد بعيد بالرواية الغربية ممّا أدّت إلي تراجع المحاولات الأوليالتي ظهرت متأثرة بالتراث القصصي والروائي العربي، فالكثير من الكتاب فيهذه الفترة شغفوا بترجمة الروايات الغربية الرومانسية، و تركوا الاهتمامبتطوير ثراثهم الشعبي ممّا أدّي إلي رفض التراث القديم و قطع الصلة بينه وبين الرواية الفنية، كما أدّي إلي تغيير الغاية التعليمية من الرواية فيالطور الأول إلي التسلية و الترفيه.
وعلي الرغم من اتصال هؤلاء الكتاببالروايات الرومانسية الغربية عن طريق ترجمة تلك الآثار أولاً ثم التأليفو الإبداع علي منوالها، إلا أن سمات الرواية التقليدية تظهر بوضوح فيأعمالهم من ناحية الأسلوب و السرد التقريري، و هكذا ظهر الاتجاه الرومانسيفي الرواية العربية، و تجلّي ذلك في أعمال مصطفي لطفي المنفلوطي، و هيكل(زينب)، و جبران، و الريحاني، و كرم ملحم كرم (لا تنتحي، فريد، حرفة الألمو...) و محمود السيد، و علي الشبيبي (رنّة الكأس)، و خليل عزمي (دلال) ورضاء الدين الحيدري (الخطيئة).
وقد استمرت هذه النزعة فترة من الزمنإلي أن ظهرت إثرها أعمال أخري اهتمت بالترجمة الذاتية، و ذلك أن الروادالأوائل اصطدموا بعقبات كثيرة في محاولتهم لخلق نوع روائي؛ و من أعلام هذاالاتجاه طه حسين (الأيام)، و المازني (ابراهيم الكاتب)، و توفيق الحكيم(عودة الروح) و ...، والغاية من هذه الروايات الذاتية إبراز الشخصية والارتباط بالواقع.
وعندما وصلت الرواية العربية إلي فترة الثلاثيناتاتجهت نحو الواقعية متأثرة بالثقافة و الفكر الأروبي، و من نماذج هذاالاتجاه أعمال طه حسين، محمود تيمور، توفيق الحكيم، عبدالرحمن الشرقاوي(الأرض)، نجيب محفوظ (خان الخليلي، زقاق المدق، بين القصرين)، محمود أحمدسيد و... والغاية عند أصحاب هذا الاتجاه الوعظ الاجتماعي أو السياسي، والتعريض بالعادات، و النقد الاجتماعي و... .
ومن الاتجاهات الأخريللرواية العربية الحديثة الاتجاه النفسي، و هو حديث التكوين بعكس النزعةالباطنية البعيدة الغور، و قد تسمّي في الرواية العربية بتيار الوعي أوقصة الحوار الفردي الصامت أو القصة التحليلة. و قد ساعدت الرومانتيكيةبنزعتها الذاتية في ظهور هذا النوع من الرواية، و هو يتميز بتركيزالاهتمام علي بطل أساسي بدلاً من توزيعه علي عدة أشخاص.
والشخصية التييرتكز عليها الكاتب ليست إلا ستارا يشرح الكاتب من خلاله أفكاره الخاصة وعواطفه، حتي البطل في هذه الرواية صورة عن المؤلف. و من أعلام هذا الاتجاهعيسي عبيد (ثريا) و محمود تيمور، و طاهر لاشين (حواء بلا آدم)، و العقاد(سارة)، و المازني و... .
وأما الاتجاه الرمزي في الرواية العربية ظهرمتأخراً عن الاتجاه الرومانتيكي، و هو ظهر في بعض نتاجات الكتّاب العرب منأمثال نجيب محفوظ (اللص و الكلاب، الشحاذ، أولاد حارتنا، السمان والخريف،الطريق)، و يحيي حقي، والنقطة الهامة أن الرمزية المحضة علي طريقةالغربيين نادرة في الروايات العربية.
والإتجاه الاجتماعي في الروايةالعربية اقترن باتجاهات أخري، و كان كتّاب المهجر من أبرز الذين ساهموا فيتكوين هذا الاتجاه، إذ صوّروا الكثير من المشكل الاجتماعية والتقاليدالشعبية، و من أبرز أصحاب هذا الاتجاه ميخائيل نعيمة، و كرم ملحم كرم.
هذهكانت أهم المحاور التي تناولتها الرواية العربية قبل السبعينات، و قد وردتالرواية العربية في فترة السبعينات و ما بعدها إلي مرحلة جديدة تنوعت إليحد كبير من ناحية الأساليب و السرد و التخلص من الأسس التقليدية للسرد،كالعرض، والعقدة، والحل، كما تقدمت كثيراً في التخييل والتصوير؛ و منناحية المضمون أيضاً حاولت استيعاب جميع التحولات التي حدثت في المجتمعالعربي مع الخروج عن طابع المحلية، و تناوُلَها بالتصوير والتمثيل أينماكانت و وقعت، لذلك اهتمت بالهمّ القومي، و الصراع الطبقي، و القضاياالسياسية، قضية فلسطين، الحرية والتحرر و... و من أعلام الرواية العربيةفي السبعينات و ما بعدها جبرا ابراهيم جبرا، غسان كنفاني، حنا مينة، غادةالسمان، عبدالرحمن منيف، الطيب صالح، سحر خليفة، سهيل إدريس و... .
اتجاهات الرواية العربية في السبعينات
لحدالآن ما ذكرنا حول نشأة الرواية و الاتجاهات التي ظهرت فيها كانت كلهامطبوعة بطابع الرواية التقليدية، لكن في أواخر الستينات و بداية السبعيناتظهرت ثوراث عنيفة علي الرواية التقليدية المستهلكة، أدت إلي ظهور اتجاهاتجديدة، و إن كانت هي متأثّرة بالغرب لحد بعيد، إلا أن التأصيل والتكوينظهرا فيها في أسرع وقت ممكن، و هذه الاتجاهات الجديدة هي:
أ: رواية تيار الوعي
كانهذا الاتجاه بمثابة ثورة عارمة علي الرواية التقليدية، و قد بدأ في الأدبالغربي في نهاية القرن التاسع عشر وامتدت إلي النصف الأول علي يد «ما رسلبروست (البحث عن الزمن الضائع)»، و « جيمس جويس (أوليس)». و بهذا التيارظهرت بلبلة في عالم الرواية، إذ قبل ذلك كان الطابع الأساسي للرواية هوتسلسل الأحداث، و تفاعل البطل مع هذه الأحداث، لكن بظهور هذا التيار تغيرالأسلوب، و أصبح كتشاف العقل والباطن الخفي مثار الاهتمام، لأنه المحركالأساسي للفكر و السلوك.
و مقومات هذا الاتجاه أو التيار تتلخص فيما يلي:
الف) المونولوج الداخلي المباشر، و فيه يغيب المؤلف، و يتم الحديث فيه بضمير المفرد و الغائب.
ب) المونولوج الداخلي غير المباشر، و فيه يحضر المؤلف عبر الوصف و التعليق، و يقوم الحكي فيه بضمير المتكلم.
ج) وصف الوعي الذهي للشخصيات.
د) مناجاة النفس.
هـ) التداعي الحر من طريق الخيال و الحواس.
و) المونتاج السينمائي عن طريق تعدد الصور و تواليها.
وفيالأدب العربي تأثّر روائيون كثيرون في فترة الستينات والسبعينات بهذاالتيار الذي أدي إلي تفاهم التعبيرات الرمزية في أعمالهم؛ منهم نجيب محفوظ(الشحاذ)، حيدر حيدر (الزمن الموحش)، هاني الراهب (ألف ليلة و ليلتان)، وغادة السمان و... .
والذي ساعد علي انتشار هذه المدرسة الروائية هيالروايات المترجمة المكتوبة بهذا الأسلوب ثم ترجمة مفاهيم علم النفس، وترجمة آراء فرويد و ... حيث أثّرت في انتشار ذلك.
ب: الرواية الطليعية
والاتجاهالثاني في الرواية العربية بعد السبعينات هو الاتجاه الطبيعي أو الروايةالطليعية، و هي تعني استخدم تقنيات فنية جديدة تتجاوز الأساليب والجماليات السائدة و المعروفة، لكن بهدوء و بطء و تمهّل.
وقد تميزتالرواية الطليعية باستخدام تقنيات السينما، و التقطيع إلي صور و لوحاتمستقلة تعطي مجتمعة انطباعاً و إحساسا واحداً، كما تميزت باستخدامالمونولوج الداخلي، و الفلاش بك في تصوير ماضي الأبطال، كما أن من ميزاتهالأخري أسلوبها الشعري، و النسبية أو النظر إلي الحادثة الواحدة من زوايامختلفة و عديدة.
ومن الروائين العرب الذين تجلّت هذه العناصر فينتاجهم، جمال الغيطاني، صنع الله ابراهيم، اميل حبيبي، جبرا ابراهيم جبرا،الطاهر وطّار، عبدالرحمن منيف، الياس خوري و... .
جـ: الرواية التجريبية
هذاالاتجاه أحدثُ اتجاه ظهر في العالم الروائي، والذي اعتمد عليه المعاصرونبوصفه تقنية جديدة من أجل تجاوز واقعهم الفني المستهلك، فقامت الروايةالتجريبية علي توظيف البناءات والأحلام اللغوية، و استقلال تقنيات الشعورو اللاشعور، و انثيال الوعي و اللاوعي والأحلام، و إلغاء عنصري الزمانوالمكان و... .
وقد ظهر هذا الاتجاه بغية بناء أدب مضادّ للابداعالمتعارف عليه مسبقا عن طريق تدمير البنيات الشكلية للرواية، والعناصرالفنية، و تفجير اللغة، والخروج علي الأنماط الروائية السائدة نحو الإبداعو الإبتكار، و الولوع إلي عالم مستقبلي مجهول منقطعاً عن الماضي و الحاضر،متفائلا إلي المستقبل. ومن أشهر الروائيين الجدد، أحمد المديني حيث يري أنالرواية هي فيض لغوي و ثراء لفظي يتجاوز العادي و المألوف خارجاً عنالبناء الروائي السابق. و من أشهر رواياته (زمن بين الولادة و الحلم).
المصادر
1- الاتجاه القومي في الرواية، مصطفي عبدالغني، عالم المعرفة، الكويت، 1994م.
2- الأدب القصصي و المسرحي، احمد هيكل، الطبعة الرابعة، دار المعارف، 1983م.
3- تطور الأدب الحديث في مصر، احمد هيكل، الطبعة السادسة، دار المعارف، مصر، 1994م.
4- تطور الرواية العربية الحديثة، عبدالمحسن طه البدر، الطبعة الثالثة، دار المعارف، 1976م.
5- تطور الرواية العربية الحديثة في بلاد الشام، ابراهيم السعافين، دار المناهل، بيروت، 1987م.
6- تطور فن القصة اللبنانية، علي نجيب العطوي، دار الآفاق الجديدة، بيروت، 1982م.
7- تكوين الرواية العربية (اللغة و رؤية العالم)، محمد كامل الخطيب، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 1990م.
8- الرواية العربية: النشأة و التحول، محسن جاسم الموسوي، دار الآداب، بيروت، دون تاريخ.
9- الرواية العربية المعاصرة: بدايات و ملامح، محمد عزام، مجلة المعرفة، العدد 388، 1996م.
10- في الجهود الروائية (من سليم البستاني إلي نجيب محفوظ)، عبدالرحمن ياغي، دار الفارابي، بيروت، 1999م

الرواية العربية الحديثة 467943
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tassoust3.yoo7.com
نيهاد
عضو جديد
عضو جديد
نيهاد


الرواية العربية الحديثة 20px-Flag_of_Algeria.svg
انثى عدد المساهمات : 10
نقاط : 4183
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
العمر : 31

الرواية العربية الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرواية العربية الحديثة   الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالإثنين يناير 14, 2013 2:13 pm

الرواية العربية الحديثة 35916
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق صادق يا حبي
عضو مجتهد
عضو مجتهد
عاشق صادق يا حبي


الرواية العربية الحديثة 20px-Flag_of_Algeria.svg
ذكر عدد المساهمات : 107
نقاط : 4264
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/01/2013
العمر : 26

الرواية العربية الحديثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرواية العربية الحديثة   الرواية العربية الحديثة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 15, 2013 2:07 pm

Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرواية العربية الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل ما يخص تحضيرات العربية هنا
» تاريخ اللغة العربية.........
» اروع النكات العربية
»  جامع الدروس العربية للغالييني
» اختبار اللغة العربية الفصل الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاسوست الخضرا :: منتدى التعليم العالي :: دروس الجامعة لكل الكليات :: منتدى الادب العربي-
انتقل الى: