منتديات تاسوست الخضرا
اعضاء وزوار المنتدى الكرام
نتشرف بوجودكم بيننا أو انضمامكم الى أسرة منتديات تاسوست الخضرا
يمكنكم في اي وقت مراسلة الادارة للرد على استفساراتكم على البريدالالكتروني التالي
tassoust1990@live.fr
منتديات تاسوست الخضرا
اعضاء وزوار المنتدى الكرام
نتشرف بوجودكم بيننا أو انضمامكم الى أسرة منتديات تاسوست الخضرا
يمكنكم في اي وقت مراسلة الادارة للرد على استفساراتكم على البريدالالكتروني التالي
tassoust1990@live.fr
منتديات تاسوست الخضرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات تاسوست الخضرا


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amin
المذهب المالكي Vote_rcapالمذهب المالكي Voting_barالمذهب المالكي Vote_lcap 
badreddin zaidi
المذهب المالكي Vote_rcapالمذهب المالكي Voting_barالمذهب المالكي Vote_lcap 
اسمحوا لي
المذهب المالكي Vote_rcapالمذهب المالكي Voting_barالمذهب المالكي Vote_lcap 
دروب الفلاح48
المذهب المالكي Vote_rcapالمذهب المالكي Voting_barالمذهب المالكي Vote_lcap 
JAWHAR
المذهب المالكي Vote_rcapالمذهب المالكي Voting_barالمذهب المالكي Vote_lcap 
سيرين
المذهب المالكي Vote_rcapالمذهب المالكي Voting_barالمذهب المالكي Vote_lcap 
f.e.d
المذهب المالكي Vote_rcapالمذهب المالكي Voting_barالمذهب المالكي Vote_lcap 
houda2013
المذهب المالكي Vote_rcapالمذهب المالكي Voting_barالمذهب المالكي Vote_lcap 
أمواج بلا شاطئ
المذهب المالكي Vote_rcapالمذهب المالكي Voting_barالمذهب المالكي Vote_lcap 
معاك يالخضرا
المذهب المالكي Vote_rcapالمذهب المالكي Voting_barالمذهب المالكي Vote_lcap 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» جميع دروس مادة الرياضيات انشطة عددية+انشطة هندسية / 2 متوسط
المذهب المالكي I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2015 1:21 pm من طرف abderezakghano

» الرفيق للسنة 2 متوسط حلول الكتاب المدرسي
المذهب المالكي I_icon_minitimeالخميس يونيو 04, 2015 1:15 pm من طرف abderezakghano

» هل من مرحب
المذهب المالكي I_icon_minitimeالأحد مايو 31, 2015 1:49 pm من طرف Hoù Dà

»  دروس و حلول تمارين كتاب الفيزياء للسنة الثانية متوسط
المذهب المالكي I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 05, 2015 7:26 am من طرف خميس حدودة

» الفرض الثالث في مادة التربية الإسلامية لسنة 3 متوسط
المذهب المالكي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 27, 2015 9:28 am من طرف abderezakghano

» كوبون تخفيض على سماعات رياضية تعمل بالبلوثوث من gearbest
المذهب المالكي I_icon_minitimeالإثنين يناير 12, 2015 6:01 pm من طرف amin

» كوبون تخفيض لساعة دكية من موقع gearbest
المذهب المالكي I_icon_minitimeالجمعة يناير 09, 2015 5:46 pm من طرف amin

» كوبون تخفيض على مصباح يدوي من موقع gearbest
المذهب المالكي I_icon_minitimeالخميس يناير 08, 2015 7:18 pm من طرف amin

» التجربة الثانية شراء اكسسوارات من تني ديال tinydeal
المذهب المالكي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 10:43 am من طرف amin

»  شرح شامل عن موقع التسوق tinydeal مع تجربة شراء هاتف
المذهب المالكي I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 04, 2014 9:55 am من طرف amin

» حلول تمارين الكتاب المدرسي لمادة اللغة الانجليزية الثالثة متوسط
المذهب المالكي I_icon_minitimeالسبت أغسطس 16, 2014 5:16 pm من طرف lina molay

» مكسب يومي من 50 : 60 دولار...مجرب
المذهب المالكي I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 09, 2014 10:43 am من طرف king kimel

» حلول تمارين الكتاب المدرسي للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب لمادة الفيزياء
المذهب المالكي I_icon_minitimeالجمعة مايو 02, 2014 10:04 am من طرف زائر

» الرجاء المساعدة
المذهب المالكي I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2014 1:57 pm من طرف hassiba alg

» بحث حول الثغور الورقية
المذهب المالكي I_icon_minitimeالإثنين أبريل 14, 2014 5:49 pm من طرف amin

» تحميل cdيحتوي على دروس في الاعلام الالي لكل السنوات CD: informatique pour tous
المذهب المالكي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 7:25 pm من طرف قيري

» المكتبة المدهلة لطلاب علوم التسير تحميل جميع الدروس الجزء 1
المذهب المالكي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 5:42 pm من طرف لطيفة محمد

» ......تحميل 30 كتابا قانونيا متنّوعا ....
المذهب المالكي I_icon_minitimeالإثنين فبراير 24, 2014 5:35 pm من طرف لطيفة محمد

» ~تعلّمي الطبخ..وصفات متجددة بالصور و التفاصيل~
المذهب المالكي I_icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 7:04 am من طرف ali1200

» دروس HISTOIRES DES SCIENCES
المذهب المالكي I_icon_minitimeالجمعة يناير 31, 2014 7:15 am من طرف ali1200




 

 المذهب المالكي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
salamo
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
salamo


المذهب المالكي 20px-Flag_of_Algeria.svg
ذكر عدد المساهمات : 147
نقاط : 5475
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمر : 33

المذهب المالكي Empty
مُساهمةموضوع: المذهب المالكي   المذهب المالكي I_icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 12:58 pm

التعريف
وهو من أوسع المذاهب الإسلامية انتشاراً في القديم، ويتبني على الآراء الفقهية والعقائدية والسياسية للإمام مالك بن أنس. تبلور مذهباً واضحاً ومستقلاً في القرن الثاني الهجري. أهم أفكاره إغلاق باب الاجتهاد، وعدم جواز الخروج على الحاكم الظالم الجائر
عوامل الظهور
• العامل السياسي المتمثل في تبني الحكم العباسي لكل الأفكار والاتجاهات التي تصب في خدمتهم، وتبعد الناس عن المذهب الحق المتمثل في أهل البيت (ع).
• الدعم والمكانة اللتان حَظِيَ بهما مالك لدى النظام الحاكم، مما ساعده على كسب عدد كبير من الطلاب والمؤيدين.
• انقسام مدرسة الصحابة إلى مدرسة الرأي ومدرسة الحديث، وكان من نتائج هذا الانقسام أن ظهرت شخصية مالك في الحجاز.
• محاولة العباسيين إثارة النزاعات العقائدية، فقد فكروا في تحجيم آراء أبي حنيفة في حياته عن طريق الترويج لعقائد مالك، الأمر الذي أثار النزاع بين المدرستين.
• الظرف القاهر الذي يعيشه أئمة أهل البيت (ع) في ظل الظلم والجور العباسي.
• محاولة العباسيين خلق قواعد شعبية تساندهم ، وذلك عن طريق اهتمامهم بامثال هذه المذاهب.
النشأة والتطور
• تأسس المذهب المالكي على يد مالك بن أنس بعد اتصاله بالخليفة العباسي المنصور، وذلك في أوائل القرن الثاني الهجري، وتطورت معالمه على يد تلاميذه من بعده.
• ارتفع شأنه وصار له صيت شائع نتيجة للدعم اللا محدود الذي أولاه إياه العباسيون، حتى أن المنصور قال له يوماً : "أنت والله اعلم الناس وأعقلهم. لئن بقيت لأكتبن قولك كما تكتب المصاحف، ولا بعثن به إلى الآفاق فأحملهم عليه".
• توسعت قاعدة المذهب المالكي في الحجاز والمدينة المنورة بسبب دعم العباسيين لهم وكان سببا في كسب الناس.
• وبناءاً على طلب المنصور والمهدي صنف مالك كتاب (الموطأ) ، وما إن فرغ منه حتى فرضه العباسيون على الناس بحد السيف.
• منح مالك إضافة لسلطة القضاء صلاحيات أخرى، فكان يسجن ويجلد وقد ذكرت كتب مناقب مالك كثيرا من ذلك.
• في عام (237 هـ) اخرج قاضي مصر أصحاب أبي حنيفة والشافعي من المسجد، فلم يبق سوى أصحاب مالك، وكان للقاضي الحارث بن سكين الأثر الفاعل في نشر المذهب هناك.
• أصدر المنصور أوامره إلى ولاته بأن يكونوا طوع إرادة مالك، فأصبح مهاباً عند الولاة والناس على السواء.
• وفي المغرب العربي كان لـ (يحيى بن يحيى)، وهو من تلاميذ مالك، الأثر الفعال في نشر المذهب هناك وكسب المؤيدين له ، فقد كان مكيناً عند السلطان، وقد استغل هذه المكانة فكان لا يولي القضاء إلا من كان على مذهبه.
• تبنت دولة المرابطين ومن بعدها دولة الموحدين في المغرب الأقصى مذهب مالك ونشروا الكتب التي تحوي آراءه.
• توسع المذهب ورسخت قواعده بسبب دعم السلطة له، قال ابن حزم : "مذهبان انتشرا في بدء أمرهما بالرياسة والسلطان، الحنفي في المشرق، والمالكي بالأندلس ".
• وفي عهد الرشيد حصر الإفتاء بيد مالك بن أنس.
الأفكار والمعتقدات
• يعتقدون بصحة إيمان من وحد الله واعترف بالرسول (ص) وإن لم يصل ولم يصم.
• يقولون بجواز الرؤية البصرية على الله تعالى في يوم القيامة، مستدلين بقوله تعالى وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة.
• يقولون بأن الخلافة لا تصح في غير قريش.
• يعتقدون بعدالة الصحابة وحجية أقوالهم جميعا.
• لا يجوز في نظرهم الخروج على الحاكم الجائر.
• يرون طهارة الكلب وطهارة ماولغ فيه.
• يجيزون دخول المشرك إلى المساجد عدا المسجد الحرام.
• يعتقدون بصحة الصلاة إلى جنب المرأة وإن كانت أجنبية.
• يعتقدون بأن الخليفة يصبح شرعياً إذا بايعه أهل الحرمين (مكة والمدينة)، ولا تصح حتى لو بايعته كل الأقاليم إذا لم يبايعه أهل الحرمين.
• أصول التشريع عندهم هي الكتاب، والسنة، وقول الصحابي، والقياس، والاستحسان، والعرف، والعادة، والإجماع، والمصالح المرسلة وقيل أكثر من ذلك.
أبرز الشخصيات
1 ـ مالك بن انس (93 ـ 179 هـ)
2 ـ عبد الرحمن بن القاسم العتقي (132 ـ 191 هـ)
3 ـ عبد الله بن وهب المصري (125 ـ 197 هـ)
4 ـ أشهب بن عبد العزيز بن داود المصري (145 ـ 204 هـ)
5 ـ عبد الله بن الحكم المصري (155 ـ 214 هـ)
6 ـ اصبغ بن الفرج بن سعيد بن نافع (151 ـ 225 هـ)
الانتشار ومواقع النفوذ
• انتشر المذهب المالكي في الحجاز انتشاراً واسعاً، لأنها موطن مالك بن أنس.
• انتشر في بغداد بسبب دعم السلطة العباسية له، وظهر في البصرة بعد خمسة قرون من تاريخ انتشاره في الحجاز.
• ظهر في بلاد فارس، وضعف فيها في عهد الدولة الصفوية.
• يعتبر المذهب المالكي هو الغالب في البحرين، وقطر، والكويت، والسودان، وبلاد المغرب العربي، ويبلغ عدد أتباعه في العالم (45) مليوناً تقريباً.
• انتشر مذهب مالك في الأندلس حتى كان أهلها يغالون في مالك وفقهه وقد التزموا فتواه نظرا لإلزام السلطة له.
من ذاكرة التاريخ
• سئل مالك في مجلس درسه :« من خير الناس بعد رسول الله ـ ص ـ ؟ فأجاب : أبو بكر، فسئل : ثم من؟ قال : عمر، فسئل : ثم من؟ قال : عثمان، فسئل : ثم من ؟ قال : هنا وقف الناس، هؤلاء خيرة رسول الله (ص) أمر أبا بكر على الصلاة، واختار أبو بكر عمر، وجعلها عمر إلى ستة فاختاروا عثمان، ووقف الناس ها هنا » !؟.
• اجتمع المنصور في المدينة بمالك بن أنس وكان عنده ابن أبي ذؤيب وابن سمعان احد القضاة ، فألقى عليهم سؤالاً : "أمن أئمة العدل أنا أم من أئمة الجور؟" فأما مالك فقد استعفاه من الجواب، وصارحه ابن أبي ذؤيب بواقع حاله ـ أي إنه من أئمة الجور ـ وأما ابن سمعان فقد أطراه ووصفه بصفات الصديقين الأبرار، وانتحل له صفات النبيين، وكان مالك قد فعل فعل ابن سمعان مع المنصور، فحين قال المنصور لمالك : « أنت والله اعلم من على وجه الأرض » أجابه مالك قائلاً : "المنصور، أعلم بكتاب الله وسنة رسول الله من سائر الناس ".


المذهب المالكي بالمغرب بين الإهمال والاستغلال

مما لا نزاع فيه ولاشك، أن المذهب المالكي هو أحد الأركان الكبرى التي قام عليها الكيان المغربي، وإحدى السمات البارزة للمغرب منذ ما يزيد عن عشرة قرون، وما فتئ علماء المغرب وملوكه وزعماؤه يشهدون ويؤكدون أن المغرب مدين في وحدته وتماسكه وانسجامه واستقراره إلى المذهب المالكي، وأن وحدته المذهبية هذه أعطته قوة وصلابة وتميزا ثقافيا وسياسيا واجتماعيا، قلما حظي به قطر إسلامي آخر.
لقد وحد المذهب المالكي في المغرب العلماء فيما بينهم، ووحد العلماء والأمراء، ووحد العامة والخاصة، بمختلف طوائفهم وانتماءاتهم. فقد دمج بين المحدِّثين والمتكلمين، وبين الأشاعرة والسلفيين، واستوعب الصوفية بكافة طرقهم ومسالكهم. واستوعب خصوم الأشعرية والتصوف أيضا، فهؤلاء جميعا عرفهم تاريخ المغرب، فاختلفوا وتنافسوا، وربما تصارعوا وتعاركوا، ولكنهم جميعا كانوا مالكية، ويسلمون للمذهب المالكي، حتى صارت "الوطنية المغربية" هي "المذهب المالكي".
ويظن بعض الناس أن قوة المذهب المالكي وهيمنته بالمغرب، إنما تحققت بفضل ترسيمه ونصرته من بعض الدول الحاكمة التي اعتمدته مذهبا رسميا في التدريس والقضاء والإفتاء. ولا شك أن شيئا من هذا صحيح، ولكن الصحيح الأصح هو أن للمذهب المالكي أهليته وقوته الذاتية، وله علماؤه وفقهاؤه الذين استماتوا ـ وأحيانا ماتوا ـ دفاعا عنه ودفاعا عن حق المغاربة في التمسك به والتوحد حوله.
إن قوة المذهب المالكي الحقيقية إنما ترجع إلى قدرته على الاجتهاد والتجدد، من خلال أصوله وقواعده التي تجعله أقدر المذاهب على استيعاب التطورات والمستجدات، كما ترجع إلى ريادته في الأخذ بمقاصد الشريعة المستمدة من نصوصها، إذ لا مقاصد بلا نصوص. كما لا نصوص بلا مقاصد.
وإذا كانت بعض الدول قد خدمت المذهب المالكي بتبنيها له ودفاعها عنه، فإنها لا شك قد استفادت منه ومن قوته ومن علمائه أكثر مما أفادته.
على أن من أعظم تجليات القوة الذاتية للمذهب المالكي والرسوخ الذاتي له بالمغرب ـ وبالغرب الإسلامي عامة ـ هو تلك الحملات الشرسة التي استهدفته وحاولت استئصاله. وأخبثها وأشدها ما قامت به الدولة العبيدية (المتشيعة) التي قامت في مصر، ثم امتد نفوذها وشرها إلى بقية أقطار شمال إفريقية، بما فيها المغرب.
وقد أصيب فقهاء المذهب المالكي على يد العبيديين وأعوانهم بشتى صنوف الضغط والقمع والترهيب؛ من سجن وقتل وتعذيب وتهديد... فصمدوا وتحملوا، حتي ذهب العبيديون، وبقي المذهب المالكي قويا راسخا.
وفي المغرب خاصة ـ حاول الموحدون ـ وهم في أوج قوتهم وشعبيتهم ـ إقصاء المذهب المالكي والقضاء عليه ومحوه من المغرب. وقد قام ملوك الموحدين الأوائل بضغوط وحملات شديدة ضد المذهب المالكي وفقهائه، فهددوا وعذبوا وسجنوا وقتلوا، وزادوا فأحرقوا قناطير مقنطرة من كتب الفقه المالكي، ثم في النهاية انتصر المذهب واستسلمت الدولة الموحدية أمامه.
ومن اللحظات التاريخية الشهيرة في حرب الموحدين ضد المذهب المالكي، ما رواه المؤرخون عن الفقيه المالكي أبي بكر بن الجد، قال : "لما دخلت على أمير المؤمنين أبي يعقوب أول دخلة دخلتها عليه، وجدت بين يديه كتاب ابن يونس (في الفقه المالكي)، فقال لي : يا أبا بكر أنا أنظر في هذه الآراء المتشعبة التي أحدثت في دين الله، أرأيت يا أبا بكر المسألة فيها أربعة أقوال أو خمسة أقوال أو أكثر من هذا، فأي هذه الأقوال هو الحق؟ وأيها يجب أن يأخذ به المقلد؟ فافتتحت أبين له ما أشكل عليه من ذلك، فقال لي ـ وقطع كلامي ـ : يا أبا بكر، ليس إلا هذا، وأشار إلى المصحف، أو هذا، وأشار إلى كتاب سنن أبي داود، أو السيف". (انظر كتاب : العلوم والآداب والفنون على عهد الموحدين، للعلامة المرحوم محمد المنوني).
وإذا كان خصوم المذهب المالكي من الموحدين قد حاولوا أن يفرضوا على العلماء التخلي عن المذهب وفقهه والاقتصار على ظاهر القرآن والسنة، وإلا فالسيف" هذا، أو هذا، أو السيف"، فإن للمذهب المالكي وللفقه المالكي ـ والفقه الإسلامي عامة ـ اليوم خصوم لا هم من الموحدين، ولا هم يعترفون أصلا بالكتاب ولا بالسنة. وإذا كان الخليفة الموحدي قد خير الفقهاء بين "هذا، أو هذا، أو السيف" فإن الخصوم من غير الموحدين اليوم يقولون للفقهاء : "لا هذا ولا هذا، وإنما هو السيف"، سيف العلمانية، وسيف "المواثيق المزعومة"، والحداثة الموهومة، وسيف الاستئساد بالضغوط والتدخلات الأجنبية. عن هؤلاء "المغاربة الأجانب" يقول العلامة الأستاذ علال الفاسي رحمه الله : "فقد أصبح هؤلاء يعتقدون في القاضي الأجنبي والقانون الأجنبي واللسان الأجنبي، أكثر مما يعتقدون في أنفسهم وفي مقدساتهم، زيادة على ما أصبح يربط بعضهم مع الأجانب من رباط مادي ومصلحة شخصية، لا يبالون أن يقفوا من أجلها في صف الدفاع عن مخلفات الاستعمار" (دفاع عن الشريعة ص 23).
إن معركة الشريعة الاستعمارية ضد الشريعة الإسلامية تعود إلى بداية الاستقلال، وإلي ما قبل الاستقلال، وكان علال الفاسي قد عبر بمرارة شديدة عن دهشته وخيبة أمله، حين نجح أنصار الشريعة الاستعمارية وممثلوها بالمغرب في إيقاف عملية أسلمة القوانين المغربية ـ التي انطلقت بعد الاستقلال ـ وحصْرِها في الأحوال الشخصية. قال رحمه الله : "ولم يكن يخطر ببال جلالته (يقصد محمد الخامس رحمه الله) ولا ببالنا، نحن أعضاء لجنة التدوين الذين شرفهم جلالته بتعيينهم لأداء هذه المهمة، أن عملنا سيقتصر على مجرد الأحوال الشخصية. والدليل على ذلك أننا اشتغلنا في قسم "الأموال" بعد إنجازنا لـ"الأحوال". ولكن قسم التشريع بالكتابة العامة (الأمانة العامة للحكومة) الذي يشرف عليه لحد الآن فنيون فرنسيون أوقف أمر البت فيه، وترتب على ذلك أن توقف سير التدوين في بقية أبواب الفقه الأخرى" (دفاع عن الشريعة ص 71).
لكن ما لم يخطر على بال علال الفاسي وأمثاله من العلماء والمجاهدين من أجل استقلال المغرب وسيادته وإسلاميته، هو أن تمتد مطاردة الشريعة الإسلامية وأحكامها حتى في مجال "الأحوال الشخصية" الذي تم استثناؤه وانتزاعه من براثن الشريعة الاستعمارية.
فها هم المتغربون من الجيل الثاني والثالث لا يرون أي فائدة وأي معنى لمراجعة مدونة الأحوال الشخصية سوى إخضاعها لمقتضيات الشريعة الاستعمارية والقضاء على صبغتها الإسلامية.
كل هذا جرى ويجري في المغرب المسلم، قلعة المذهب المالكي عبر التاريخ، وفي مؤسسات الدولة التي ظل المذهب المالكي علي الدوام أحد مقومات وجودها واستقرارها، ومازال ملوكها يعلنون اعتزازهم وتمسكهم بذلك. وللأسف فإن بعض المسؤولين قد جعلوا من "المذهب المالكي" مجرد شعار سياسي لمواجهة "الأصوليين" ومحاصرة "الوهابيين" وقمع "المتطرفين"، وبعضهم جعل منه مجرد سند إداري لعزل بعض الخطباء وتهميش بعض العلماء.
فإلى متى سيستمر الاستخفاف بالمقدسات وتحطيم المقومات، ضدا على إرادة الشعب المغربي المسلم تارة، وفي غفلة منه تارة أخرى؟؟

المذهب المالكي ومراحل تطوره

أ- مرحلة التأصيل :
وهي المرحلة التي تكلف بها الإمام مالك ناظرًا الأصول التي يمكن أن يعتمد عليها في اجتهاده، ومرتبًا عليها الفروع التي تناسب منحاها، وأصول المذهب استقرائية تبعًا لملاحظة تلامذة الإمام مالك طريقة اجتهاده، وما سار عليه في نظر جزئيات وفروع متعددة من فقهه، ولا سيما ما ورد في الموطأ من فتاوى وأحكام، وما كان يُنقَل عنه من أجوبة، فاستخلصوا من كل ذلك ما ينبني المذهب عليه.
وحينئذ فإن الإمام مالكًا -رضي الله عنه- لم يحدد هذه الأصول بنفسه بالصورة التي يذكرها الأصوليون.
ب- مرحلة التفريع :
ويقصد بها بناء الفرع على أصله، واستنباط حكمه منه، وذلك داخل المذهب، وهذه المرحلة هي التي ظهر فيها أتباع الإمام مالك وتلامذته آخذين بمنهجه ومؤسسين الإفتاء في الحوادث والوقائع بربطها بأصوله وقواعده.
وكانت المدونة الكبرى برواية سحنون عن عبد الرحمن بن القاسم -التلميذ الأكبر للإمام مالك- الميدان الخصب والنواة الأولى لمرحلة التفريع، فانطلقت الأحكام الفرعية من رحاب الفتوى ودائرة السؤال والجواب التي تمثلها خير تمثيل تلك المدونة.
وجاءت بعدها الواضحة لعبد الله بن حبيب في الأندلس، ولا غرو إن الإمام مالكًا -رضي الله عنه- هو الذي لفت الأنظار وأشار ببديع أسلوبه وحميد منهاجه في كتابه الموطأ إلى دور الفتوى، وما تقوم به من تأسيس الأحكام وتلقيح الأفهام.
ج- مرحلة التطبيق :
وهي مرحلة النظر فيما أنتجه دور التفريع الفقهي الذي سبق، والاجتهاد في تحقيق المناط في الوقائع المستجدة، فيما ينطبق وفيما لا ينطبق عليها من تلك الصور الفرعية، مع تمييز كل حكم منها على حدة، ومع مراعاة أصول المذهب في ذلك.
وفي هذه المرحلة يقول الفاضل بن عاشور -رحمه الله : وظهرت في هذا الدور كتب التهاذيب التي هذبت بها الكتب القديمة، والمختصرات التي لخصت فيها، والشروح التي شرحت بها، ودقق النظر في المسائل لأجل بيان ما بينها من الاتفاق والاختلاف، ثم صور النوازل والفتاوى التي تشمل على الواقعات الحادثة، وعلى بيان ما يرى الفقهاء المتأخرون من رجال دور التطبيق من انطباق أو عدم انطباق لقول من الأقوال المأثورة من المصادر القديمة من دور التفريع على تلك الجزئية الخاصة.
وكان العمل قد توزع على مراكز أيضًا هي : القيروان والأندلس والعراق ومصر، فكان في القيروان مثلاً محمد بن سحنون الذي وضع كتاب ’’النوازل’’ أو المسائل، وجعل كل حادثة من الحوادث التي تجري في عصره، مع تصورها بالملابسات العارضة محلاً للنظر في كيفية انطباق حكم المقرر في ’’المدونة’’ على تلك الصورة، بحيث إن حكمها يؤخذ من المصدر الذي هو من أثر دور التفريع.
وسار على نفس النهج الإمام محمد بن أبي زيد القيرواني في كتابه ’’النوادر والزيادات’’ مستفيدًا مما سلفه، وما دون من كتب في المذهب، كـ ’’المدونة’’ لسحنون، و’’الواضحة’’ لابن حبيب، و’’المستخرجة’’ للعتبي، و’’الموازية’’ لابن المواز.
وهذا ما أكده ابن خلدون بقوله : وجمع ابن أبي زيد جميع ما في الأمهات من المسائل والخلاف والأقوال في كتاب ’’النوادر’’؛ فاشتمل على جميع أقوال المذهب، وفروع الأمهات كلها في هذا الكتاب، ونقل ابن يونس معظمه في كتابه على المدونة.
كما اختصر ابن أبي زيد المدونة في كتابه ’’المختصر’’، ولخصه أيضا أبو سعيد البرادعي من فقهاء القيروان في كتابه المسمى بـ ’’التهذيب’’، وألف ابن يونس كتابه ’’الجامع’’ على غرار كتاب النوادر والزيادات.
ثم جاء بعدهم أبو الحسن اللخمي باختياراته المشهورة في المذهب مودعًا إياها في شرحه على المدونة المسمَّى بـ ’’التبصرة’’، وفي الأندلس ألَّف أبو عبد الله محمد العتبي ’’المستخرجة’’ وهي ’’العتبية’’، وألف يوسف بن عبد البر كتابه ’’الكافي في فقه أهل المدينة’’، وفي العراق أخرج القاضي ’’اسماعيل بن حماد كتابه ’’المبسوط’’ وألف القاضي ’’عبد الوهاب’’ كتاب ’’التلقين’’.
د- مرحلة التنقيح :
وهي مرحلة تنقيح لأقوال المذهب، واعتبار الدليل الأقوى منها رواية ودراية، وكان الذي حمل لواء هذه المرحلة أبو الحسن اللخمي الذي انفرد باختيارات في المذهب حتى عُدَّ متميزًا بها.
وسار على هذا المنهج الإمام المازري في ’’شرحه على التلقين’’، وابن رشد الجد في كتابه ’’المقدمات الممهدات’’ وكتابه ’’البيان والتحصيل لما في المستخرجة من التوجيه والتعليل’’، وهو شرح ’’العتبية’’، والقاضي عياض في شرح المدونة وتعليقاته عليها المسماة ’’بالتنبيهات’’.
هـ- مرحلة الجمع والاختصار :
وهذه المرحلة جاءت بعد استقرار المناهج، والنظر في الفروع الفقهية تخريجًا وتطبيقًا وتنقيحًا، وما قام به جهابذة المذهب من اجتهادات.
وهكذا ظهر مختصر ابن شاس المسمى بـ ’’الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة’’، ومختصر ’’ابن الحاجب’’ المسمى بـ ’’جامع الأمهات’’، وجاء بعده ’’مختصر الشيخ خليل’’ الذي طوى جميع المراحل، ثم توالت الاختصارات من بعده ناسجة على منواله، كـ ’’أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك’’ لأحمد
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهر سوف
عضو جديد
عضو جديد
جوهر سوف


المذهب المالكي 20px-Flag_of_Algeria.svg
انثى عدد المساهمات : 1
نقاط : 4145
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2013
العمر : 33

المذهب المالكي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذهب المالكي   المذهب المالكي I_icon_minitimeالأحد يناير 13, 2013 2:05 pm

o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق صادق يا حبي
عضو مجتهد
عضو مجتهد
عاشق صادق يا حبي


المذهب المالكي 20px-Flag_of_Algeria.svg
ذكر عدد المساهمات : 107
نقاط : 4286
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/01/2013
العمر : 26

المذهب المالكي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المذهب المالكي   المذهب المالكي I_icon_minitimeالإثنين يناير 14, 2013 12:04 pm

شكرا ليك o
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المذهب المالكي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تاسوست الخضرا :: المنتدى التعليمي :: البحوث الجاهزة-
انتقل الى: